صناديق الذهب المتداولة بالصين تسجل أفضل أداء نصف سنوي على الإطلاق

صناديق الذهب المتداولة بالصين تسجل أفضل أداء نصف سنوي على الإطلاق
للشهر السابع على التوالي، سجلت صناديق الذهب العالمية المتداولة في الصين تدفقات وافدة في يونيو الماضي، ليصل إجمالي أصولها الخاضعة للإدارة إلى 51 مليار يوان أي ما يعادل 7 مليار دولار، وارتفعت الحيازات الجماعية إلى 92 طنًا، ليسجلا مستوى قياسي غير مسبوق.
وسجلت صناديق الذهب في الصين أفضل أداء نصف سنوي على الإطلاق، بحسب التقرير الصادر عن مجلس الذهب العالمي اليوم الجمعة، حيث نجحت في جذب 17 مليار يوان أي ما يعادل 2.3 مليار دولار، منذ مطلع العام الجاري، من بينها 3 مليارات يوان أي حوال 429 مليون دولار في يونيو. 
وتباطأت أحجام تداول العقود الآجلة للذهب في بورصة "شنغهاي" للعقود الآجلة في شهر يونيو، حيث بلغ متوسطها 146 طنًا يوميًا، لتتراجع بحوالي 24% على أساس شهري، وبرغم ذلك فإن الموجة الصعودية خلال شهري مارس وأبريل رفعت متوسط النصف الأول إلى 182 طنًا بزيادة قدرها 34% من متوسط عام 2023 البالغ 136 طنًا. 
واستقرت حيازة بنك الشعب الصيني من الذهب عند 2264 طنًا، حيث لم يعلن عن أي تغييرات في احتياطي الذهب على مدار الشهرين الماضيين.
وخلال النصف الأول من العام الجاري، أعلنت الحكومة الصينية عن مشتريات صافية من الذهب تقدر بـ 29 طنًا، مما رفع إجمالي حيازتها بنحو 1.3%. 
جاء هذا الارتفاع في ظل ضعف العملة المحلية والتقلبات القوية في سوق الأسهم، مما دفع المستثمرين للبحث عن الملاذ الآمن، وحفز المزيد من التدفقات إلى صناديق الذهب المتداولة، في ظل الأداء الجيد للمعدن الأصفر، لذلك تفوق الطلب على صناديق الذهب في الصين على جميع الدول الأخرى خلال النصف الأول.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟