ارتفاع كبير في الإنفاق الدفاعي الأوروبي خلال عام 2021 ليتجاوز 200 مليار يورو

ارتفاع كبير في الإنفاق الدفاعي الأوروبي خلال عام 2021 ليتجاوز  200 مليار يورو
أوضحت وكالة الدفاع الأوروبية "إي دي إيه" اليوم الخميس أن الإنفاق الدفاعي الأوروبي خلال عام 2021 تجاوز 200 مليار يورو للمرة الأولى في التاريخ وهو ما يمثل 1.5% من إجمالي الناتج المحلي للدول الأعضاء.
وأشارت الوكالة في تقريرها السنوي، أن الإنفاق ارتفع بنسبة بلغت 6% من عام 2020 إلى 214 مليار يورو (225 مليار دولار) خلال عام 2021 وهو أقوى نمو منذ أن بدأت المنطقة في زيادة الإنفاق العسكري في 2015 بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا.
علاوة على ذلك قالت الوكالة إن الدول التي سجلت أعلى زيادة في الإنفاق الدفاعي في أوروبا هي إيطاليا وفنلندا واليونان وسلوفينيا، مشيرة إلى أن تصريحات الدول الأعضاء منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا تدعم استمرار زيادات الإنفاق في السنوات المقبلة.
الجدير بالذكر أن وكالة الدفاع الأوروبية الرئيسية هي وكالة تم إنشاؤها خلال عام 2004 وهي تعمل على دعم وتسهيل التعاون الدفاعي في أوروبا، وجميع دول الاتحاد الأوروبي باستثناء الدنمارك أعضاء في الوكالة.
ومن جانبه فقد أشار "جوزيب بوريل" منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، والذي يتولى منصب رئيس وكالة الدفاع الأوروبية: "الإنفاق وحده لا يكفي، نحن بحاجة إلى القيام به بشكل أفضل، وهذا يعني القيام بذلك معًا".
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟