البنك المركزي الهندي يرفع سعر الفائدة الرئيسي ويشير إلى حالة التضخم لم تنته بعد

البنك المركزي الهندي يرفع سعر الفائدة الرئيسي ويشير إلى حالة التضخم لم تنته بعد
تم رفع سعر إعادة الشراء الرئيسي لبنك الاحتياطي الهندي بمقدار 35 نقطة أساس يوم الأربعاء كما كان متوقعًا بشكل كبير، وهي الزيادة الخامسة على التوالي، حيث تعهد البنك المركزي بأنه لن يكون هناك تهاون في معركته لترويض التضخم المرتفع.
رفعت لجنة السياسة النقدية، المكونة من ثلاثة أعضاء من بنك الاحتياطي الهندي وثلاثة أعضاء خارجيين، سعر الإقراض الرئيسي أو سعر إعادة الشراء إلى 6.25 في المائة في قرار الأغلبية، وصوت خمسة من الأعضاء الستة لصالح الزيادة.
تراجع تضخم التجزئة السنوي في الهند إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر عند 6.77 في المائة في أكتوبر، مدعومًا بارتفاع أبطأ في أسعار المواد الغذائية وتأثير أساسي أعلى، مما عزز الرهانات على زيادات أقل في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الهند.
على الرغم من بعض علامات الاعتدال، إلا أن قال محافظ بنك الاحتياطي الهندي "شاكتيكانتا داس" إن الخطر الرئيسي هو أن التضخم سيظل ثابتًا ومرتفعًا.
وقال داس أثناء إعلانه عن قرار لجنة السياسة النقدية : "كانت لجنة السياسة النقدية ترى أن هناك ما يبرر إجراء مزيد من السياسة النقدية المعايرة للحفاظ على توقعات التضخم ثابتة، وكسر استمرار التضخم الأساسي واحتواء تأثيرات الجولة الثانية".
وأضاف أن "التركيز على السيطرة على التضخم مستمر ولن يتوانى عن جهودنا لرفع التضخم إلى مستويات يمكن التحكم فيها".
يتوقع المستثمرون رفع سعر الفائدة مرة واحدة على الأقل في الدورة الحالية في الاجتماع القادم، كما تم رفع معدل تسهيلات الودائع الدائمة ومعدل التسهيل الهامشي الثابت بنفس المقدار إلى 6.00 في المائة و 6.50 في المائة على التوالي.
حافظت لجنة السياسة النقدية على موقفها بشأن "سحب التسهيلات"، حيث صوت أربعة من أصل ستة أعضاء لصالحها حيث تواصل اللجنة التركيز على سحب مستويات عالية من السيولة من النظام المصرفي دون إعاقة النمو.
سجلت الهند نموًا اقتصاديًا سنويًا بنسبة 6.3 في المائة في الربع الثالث، وهو أفضل قليلاً مما كان متوقعًا ولكن أقل من نصف النمو البالغ 13.5 في المائة في الأشهر الثلاثة السابقة حيث تلاشت التشوهات الناجمة عن عمليات إغلاق كوفيد -19 في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟