مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي يرتفع بـ 4.4% في أبريل

مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي يرتفع بـ 4.4% في أبريل
‎ارتفع مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بشكل غير متوقع خلال شهر أبريل الماضي، مما يعكس استمرار ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة، بالرغم من الوتيرة السريعة التي يتبعها المركزي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة، للسيطرة على الضغوط التضخمية المتزايدة.
‎وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 4.4% خلال أبريل 2023، بحسب بيانات وزارة التجارة، مقارنة بـ 4.2% في مارس، مقابل توقعات المحللين التي كانت تشير إلى تراجعه إلى 3.9%. 
‎وعلى أساس شهري، ارتفع المؤشر بنسبة 0.4% بعد أن ارتفع بنحو 0.1% خلال شهر مارس الماضي. 
‎ ونما مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة المتغيرة، بنسبة 4.7%  على أساس سنوي في أبريل الماضي، مقارنة بتوقعات السوق البالغة 4.6%، في حين ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.4% مقابل توقعات عند 0.3%. 
‎وتأتي هذه الأرقام في الوقت الذي يواجه فيه صناع السياسة النقدية في مجلس الفيدرالي الأميركي، مهمة اتخاذ قرار بشأن مقدار الزيادة الجديدة في أسعار الفائدة خلال اجتماعهم القادم في يونيو 
‎ويترقب المستثمرون عن كثب نتائج الاجتماع القادم للاحتياطي الفيدرالي، لمعرفة ما إذا كان سيتوقف عن رفع أسعار الفائدة التي تم رفعها 10 مرات منذ شهر مارس 2022، أما سيواصل رفع الفائدة لمواجهة التضخم المرتفع، ولحين عودته إلى مستواه المستهدف. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟