التضخم في تركيا يواصل الارتفاع ليسجل 75% في مايو

التضخم في تركيا يواصل الارتفاع ليسجل 75% في مايو
كشفت بيانات صادرة عن معهد الإحصاء التركي، ارتفاع التضخم في البلاد بأكثر من المتوقع ليصل إلى 75.45% في مايو الماضي، على أساس سنوي، مقارنة بـ 69.8% في أبريل.
وكانت توقعات المحللين تشير إلى ارتفاع التضخم السنوي في تركيا في الشهر الماضي إلى 74.80%.
وزاد مؤشر أسعار المستهلكين بحوالي 3.4% على أساس شهري، مقابل التوقعات البالعة +3.00% ومقارنة بـ +3.18% في أبريل.
كان التضخم في تركيا قد وصل إلى ذروته في مايو الماضي، كما كان متوقعًا، من قبل المحللين والبنك المركزي التركي بعد اتباعه سياسات اقتصادسة متشددة منذ إعادة إنتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان قبل عام.
يتوقع المركزي التركي وصول معدل التضخم إلى 38% في نهاية العام الجاري، وهو ما سيجعلها سادس أسرع معدل على مستوى العالم، بحسب صندوق النقد الدولي.
ويتوقع المحللون تراجع التضخم السنوي في تركيا بمقدار 10 نقاط مئوية خلال شهري يوليو وأغسطس.
وقال المركزي التركي إن انحراف كبير عن التوقعات قد يؤدي إلى زيادة أخرى في أسعار الفائدة، بعد تشديد تراكمي لأكثر من 40 نقطة مئوية في أقل من عام، حيث أصبح سعر الفائدة المرجعي 50% في مارس.
ولم يطرأ أي تغيير على تكاليف الاقتراض الرسمية في الاجتماعين الأخرين، بالرغم من أن صناع السياسة قدموا تدابير لتقييد نمو القروض وإزالة السيولة الفائضة من السوق لضمان بقاء الظروف المالية مقيدة.
في الاجتماع الأخير، قرر صناع السياسة النقدية بالبنك المركزي التركي الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير عند مستوى 50%، وذلك للشهر الثاني على التوالي.
ومنذ يونيو 2023، رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بشكل قوي وصل إلى 4150 نقطة أساس أي 41.5%.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟