تركيا تعلن تقدمها بطلب للانضمام إلى تحالف بريكس

تركيا تعلن تقدمها بطلب للانضمام إلى تحالف بريكس
أعلنت الحكومة التركية اليوم الاثنين أنها تقدمت رسمياً بطلب للانضمام إلى تحالف البريكس التجاري الذي يضم عدداً من كبرى دول الأسواق الناشئة.
حيث تضم هذه المجموعة في الأصل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، ومؤخراً تم انضمام كل من مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إيران وإثيوبيا.
ويخدم الانضمام إلى تحالف بريكس جهود تركيا لجذب الاستثمارات من الشركات الصينية، وخاصة في قطاع المركبات الكهربائية، والاستفادة من اتحادها الجمركي مع الاتحاد الأوروبي لتحسين الوصول إلى السوق، حيث قد تصبح تركيا بذلك قناة تجارية رئيسية بين الاتحاد الأوروبي وآسيا ومركزاً لصادرات الغاز.
ويأتي طلب تركيا للانضمام إلى مجموعة بريكس بعد توسعاتها الأخيرة، حيث من المتوقع أن تتضمن قمة بريكس المقبلة في قازان الروسية خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر المقبل مناقشات حول المزيد من التوسع، حيث إن هناك دولاً أخرى بجانب تركيا قد تقدمت للانضمام أيضاً، مثل ماليزيا وتايلاند وأذربيجان.
وفي نفس الوقت، تواصل تركيا السعي للحصول على عضوية في الاتحاد الأوروبي، حيث أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على الأهمية الاستراتيجية لكل من عضوية تركيا في بريكس والعلاقات مع الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن تركيا تهدف إلى تجديد محادثات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي مع الانخراط أيضا مع المنظمات العالمية الأخرى.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟