الين يتراجع لأدنى مستوى في 34 عامًا والحكومة تحذر من اتخاذ إجراءات حاسمة

الين يتراجع لأدنى مستوى في 34 عامًا والحكومة تحذر من اتخاذ إجراءات حاسمة
تراجع سعر الين الياباني في السوق الأوروبية خلال تعاملات يوم الأربعاء، مقابل العملات الأجنبية الأخرى، ليوسع خسائره لليوم الثاني على التوالي، مقابل الدولار الأمريكي.
وسجل الين أدنى مستوياته في 34 عامًا، على وشك فقد التداول دون حاجز 152 ينات لكل دولار، عقب التصريحات الأقل عدوانية من أعضاء البنك المركزي الياباني.
وهبطت العملة اليابانية لأدنى مستوى في حوالي ثلاث عقود، مما دفع الحكومة اليابانية إلى إطلاق تحذير قوي بشأن التدخل المحتمل في سوق الصرف الأجنبي لحماية العملة من الضعف.
وقال وزير المالية شونيتشي سوزوكي" يوم الأربعاء، إن السلطات اليابانية تراقب بحذر شديد ‏تحركات سوق العملات الأجنبية، وقد تتخذ خطوات حاسمة، بعد التراجع الحاد في سعر الين.
ارتفع الدولار الأمريكي بنسبة 0.3% مقابل الين ليصل إلى 151.97 ين، وهو أعلى مستوى له منذ عام 1990، مقارنة بـ 151.56 ين في بداية التعاملات.
وتراجع الين في ختام جلسة أمس الثلاثاء بنسبة 0.1% مقابل الدولار، عقب صدور بيانات اقتصادية قوية في الولايات المتحدة.
منذ إعلان بنك اليابان رفع أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، تراجع الين بحوالي 1.5%، مع استمرار الفجوة الواسعة بين أسعار الفائدة اليابانية وأغلب الاقتصادات المتقدمة وخاصة الولايات المتحدة.
قال عضو مجلس إدارة بنك اليابان "ناوكي تامورا" إن بنك اليابان يجب أن يتحرك ببطء وبثبات في نفس الوقت نحو تطبيع السياسة النقدية.
وأضاف تامورا، أن البنك المركزي الياباني سيحدد أسعار الفائدة قصيرة الأجل عند المستوى المناسب بناءًا على التطورات الاقتصادية والمالية في البلاد.
وأشار إلى أنه لا يتوقع أن يرفع بنك اليابان أسعار الفائدة بنفس سرعة رفع الفائدة لدى البنك المركزي الأمريكي.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟