النفط ينهي الأسبوع على انخفاض للأسبوع الثالث على التوالي والذهب ينتعش وسط رهانات خفض الفائدة

تقارير
منذ 3 أسابيع
النفط ينهي الأسبوع على انخفاض للأسبوع الثالث على التوالي والذهب ينتعش وسط رهانات خفض الفائدة
انخفضت أسعار النفط للأسبوع الثالث على التوالي بعد أن أغلقت على تراجع يوم الجمعة، حيث أثرت المخاوف بشأن الطلب وتباطؤ التوقعات لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر على معنويات الأسواق.
اختتمت العقود الآجلهة لخام برنت تعاملات الأسبوع الماضي متراجعة بنسبة 0.3 في المائة عند 79.62 دولارًا للبرميل، في حين أغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.03 في المائة عند 75.53 دولارًا للبرميل.
قفزت قوائم الرواتب بأكثر من المحتمل، مما أدى إلى الحد من الرهانات على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.
جاءت البيانات التي قد تم إصدارها في وقت سابق من يوم الجمعة مشيرة إلى أن الاقتصاد الأمريكي أضاف وظائف أكثر مما كان مرتقباً الشهر الماضي، مع زيادة الوظائف غير الزراعية بمقدار 272.000 في مايو، أعلى من الإصدار المعدل في أبريل عند 165.000.
وكان هذا أعلى من متوسط ​​المكاسب الشهرية البالغة 232.000 خلال الـ 12 شهرًا السابقة. 
جاء هذا الإصدار الأعلى من المتوقع بعد أن أدت مجموعة من القراءات الاقتصادية الأمريكية الضعيفة إلى زيادة القلق بشأن ضعف الطلب، ولكنها دفعت أيضًا إلى ارتفاع التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيقوم بخفض أسعار الفائدة بشكل تدريجي بقدوم شهر سبتمبر.
من المفترض أن يجتمع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل ومن المقرر أن يبقي أسعار الفائدة ثابتة في الوقت الحالي.
من المحتمل أن يؤدي تراجع أسعار الفائدة إلى تعزيز انتعاش النشاط الاقتصادي في نهاية المطاف، والذي من المحتمل بدوره أن يعزز أسعار النفط. 
من ناحية أخرى، أفادت شركة خدمات حقول النفط بيكر هيوز يوم الجمعة أن منصاتها الأسبوعية الأمريكية تراجعت بمقدار أربعة منصات إلى 469 في الأسبوع المنتهي في 7 يونيو، ويأتي الانخفاض في عدد منصات النفط في الوقت الذي أثارت فيه المخاوف بشأن زيادة المعروض توتر الأسواق هذا الأسبوع بعد أن أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك +) أشارت في اجتماعها الأخير، خلال عطلة نهاية الأسبوع، إلى أنها قد تبدأ في الحد من تخفيضات الإنتاج في وقت لاحق من هذا العام.
أفادت وزراء الطاقة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وروسيا يوم الخميس أن الضعف في السوق قد يؤدي إلى مواصلة أوبك+ في تشديد الإمدادات، نقلاً عن التعليقات التي تم الإدلاء بها في مؤتمر سان بطرسبرغ.
جاءت هذه التعليقات بعد أن قالت أوبك + خلال عطلة نهاية الأسبوع إنها ستحافظ على تخفيضات قدرها 3.6 مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام الحالي، لكنها أشارت أيضًا إلى خططًا مفصلة من أجل الحد من التخفيضات بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا من أكتوبر 2024 إلى سبتمبر 2025.
الذهب يغلق على ارتفاع وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
أغلق الذهب في التعاملات الختامية للأسبوع الماضي على ارتفاع، ليقترب من أعلى مستوياته الرئيسية مع ارتفاع الرهانات على تخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.
كان المعدن النفيس مهيئاً لتحقيق مكاسب أسبوعية حيث أدت سلسلة من القراءات الاقتصادية الأمريكية الأسبوعية إلى رفع التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.
ساعدت تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك كندا والبنك المركزي الأوروبي التفاؤل بشأن السياسة النقدية الأكثر مرونة، مما يدعم أسواق المعادن. 
قفز السعر الفوري للذهب في التعاملات الختامية يوم الجمعة بنسبة 0.5 في المائة إلى 2386.55 دولارًا للأوقية، في حين صعدت العقود الآجلة للذهب عند الإغلاق يوم الجمعة التي تنتهي صلاحيتها في أغسطس بنسبة 0.6 في المائة إلى 2405.40 دولارًا للأوقية.
سجل الذهب مكاسب أسبوعية، كما أضاف السعر الفوري للذهب حوالي 2.6 في المائة هذا الأسبوع، حيث عززت القراءات الضعيفة للاقتصاد الأمريكي وخاصة سوق العمل التوقعات بخفض أسعار الفائدة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟