بعد تسجيلها أرباح هائلة.. هل يستمر النمو القوي لانفيديا؟

تقارير
منذ 4 أسابيع
بعد تسجيلها أرباح هائلة.. هل يستمر النمو القوي لانفيديا؟
حققت عملاق صناعة الرقائق الأمريكية "إنفيديا" أرباح قوية في الربع الأول من هذا العام تجاوزت توقعات المحللين، بفضل طفرة الذكاء الاصطناعي، واقتربت قيمتها السوقية من تجاوز شركتي مايكروسوفت وآبل لتكون الشركة الأعلى قيمة على مستوى العالم. 
ووصلت القيمة السوقية لانفيديا إلى 2.82 تريليون دولار، مقابل 2.92 تريليون دولار قيمة آبل، و3.19 تريليون دولار قيمة مايكروسوفت.
وارتفع سهم الشركة منذ بداية العام الجاري بنسبة 130%، لتتفوق على شركتي "غوغل" و"أمازون" وتتمكن من إزاحتهما. 
كانت الأسواق العالمية تترقب النتائج المالية لشركة "إنفيديا" عن كثب، لمعرفة مدى قوة القطاع التكنولوجي، والآن صار الجميع يتساءل هل بإمكان العملاق الأمريكي الحفاظ على الأرباح القوي والنمو الهائل؟. 
يرى محللو البنك الأمريكي "مورغان ستانلي" أن رد الفعل على نتائج الربع الأول للشركة يعكس مقدار القوة الشرائية التي مازالت موجودة في السوق. 
أظهرت البيانات، ارتفاع إيرادات "إنفيديا" بنسبة 262% في الربع الأول، وهو معدل يفوق التوقعات، بفضل المبيعات القياسية لرقائق الذكاء الاصطناعي. 
وتوقع جين- سون هوانغ، الرئيس التنفيذي للشركة، استمرار النمو القوي خلال العام الجاري، مع إطلاق خط جديد من الرقائق.
وقال هوانغ، إن الشركة ستحقق إيرادات هائلة من رقائق "بلاكويل" الجديدة العام الحالي، حيث تستفيد بشكل واسع من الطلب المرتفع على القوة الحاسوبية وراء الذكاء الاصطناعي التوليدي. 
وأضاف، أن إنفيديا ستواصل طرح رقائق أحدث وأكثر قوة، مشيرًا إلى أنه هناك شريحة أخرى بعد "بلاكويل". 
وبالنسبة لإيرادات الربع الثاني من العام الجاري، تتوقع إنفيديا تسجيل إيرادات بنحو 28 مليار دولار، بزيادة أو نقصان 2%، مقابل التوقعات البالغة 26.8 مليار دولار. 
ومن المتوقع أن يواصل سهم "إنفيديا" الصعود خلال الفترة القادمة في ظل الأداء القوي للشركة والتوقعات الإيجابية، وبفضل نتائج الأعمال القوية، حيث وصلت ربحية السهم إلى 6.12 دولار، مقارنة بتوقعات المحللين عند 5.65 دولار للسهم. 
وحققت الشركة في الربع الأول إيرادات بلغت أكثر من 26 مليار دولار، مقارنة بالتقديرات البالغة 24.65 مليار دولار. 
كل تلك العوامل ساعدت في زيادة التدفقات المالية على سهم "إنفيديا" بالإضافة إلى الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي، والتي تعد دافعًا للقطاع، بما في ذلك استمرار استثمارات شركتي "آبل" و"غوغل" في هذا القطاع. 
يرى المحللون أن الشركة الأمريكية قادرة على تحقيق المزيد من النمو خلال الفترة المقبلة، في ظل التحركات التي تقوم بها للاستفادة من زيادة الطلب على الـ "AI" حتى تحافظ على مكانتها في ظل المنافسة القوية مع قيام المنافسين بتطوير شرائح الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم. 
كانت شركة "إنفيديا" قد أعلنت في مارس الماضي عن رقائق "بلاكويل"، وقالت إن تلك الرقائق أقوى بمقدار مرتين من الجيل الحالي من الرقائق لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، حيث إنها تقدم خمسة أضعاف الأداء فيما يخص السرعة التي يمكن أن تستجيب لها تلك النماذج للاستفسارات. 
الصعود التاريخي لسهم "إنفيديا" والأرباح الهائلة وتوقعات المحللين الإيجابية وتوقعات الشركة المتفائلة، والطفرة القوية التي يشهدها العالم حاليًا في قطاع الذكاء الاصطناعي، جميعها عوامل تؤكد استمرار عملاق صناعة الرقائق الأمريكية "إنفيديا" في النمو الهائل والقوي خلال العام الجاري.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟