أرباح "أمريكانا" تتراجع بـ 16% في الربع الأول بفعل التوترات الجيوسياسية

أرباح "أمريكانا" تتراجع بـ 16% في الربع الأول بفعل التوترات الجيوسياسية
تراجعت أرباح شركة المطاعم العالمية "أمريكانا"، المدرجة بشكل مزدوج في سوق أبوظبي والسوق السعودي، في الربع الأول من العام الجاري بحوالي 16% على أساس سنوي، لتبلغ 493.5 مليون دولار
وأظهرت النتائج المالية للشركة، تسجيل هامش أرباح معدل قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك قدره 103.3 مليون دولار.
وأصدرت الشركة بيان على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية، أظهر أن صافي الربح العائد لمساهمي الشركة الأم في الربع الأول وصل إلى 28 مليون دولار، مقابل 58.1 مليون دولار في نفس الربع من العام الماضي.
وأرجعت الشركة انخفاض صافي الربح بحوالي 52% إلى التوترات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وحلول شهر رمضان، بجانب زيادة مصروفات الاستهلاك والإيجارات مع افتتاح متاجر جديدة خلال تلك الفترة.
ووصلت قيمة السيولة النقدية إلى 160 مليون دولار، مما يؤكد استمرار الوضع المالي القوي للشركة.
وافتتحت الشركة حوالي 37 مطعمًا جديدًا خلال الربع الأول من هذا العام، في إطار خطتها لتعزيز تواجدها، وبذلك يصل عدد مطاعم الشركة إلى 2456 مطعمًا بالإضافة إلى 37 مطعمًا جديدًا قيد الإنشاء.
وأعلن مساهمو الشركة في 24 أبريل الماضي، موافقتهم على توزيعات إجمالي أرباح تقدر بـ 179.4 مليون دولار، أي ما يساوي 0.0214 دولار للسهم، موزعة بين توزيعات أرباح عادية بحوالي 129.7 مليون دولار، وتوزيعات أرباح خاصة إضافية لمرة واحدة بقيمة 49.7 مليون دولار.
وأعلنت الشركة أنها ستواصل خطتها الاستراتيجية التوسعية، حيث تخطط هذا العام لتوسيع محفظة مطاعم من خلال افتتاح مطاعم جديدة في المناطق الأقل تأثرًا بالأوضاع الاقتصادية الحالية، ومن المتوقع افتتاح حوالي 200 إلى 225 مطعم جديد في العام الجاري.
وتتوقع "أمريكانا" تحقيق تحسينات في هوامش الربح الإجمالي خلال العام 2024 مقارنة بعام 2023.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟