شركات صناعة الرقائق العالمية تفقد أكثر من 420 مليار دولار من قيمتها السوقية

شركات صناعة الرقائق العالمية تفقد أكثر من 420 مليار دولار من قيمتها السوقية
شهدت القيمة السوقية المجمعة لمؤشر شركات تصنيع الرقائق المتداولة في الولايات المتحدة وآسيا تراجعًا حادًا، مع مواصلة سهم "إيه إس إم إل" الهبوط عقب الإعلان عن نتائج أعمال مخيبة للآمال.
وبلغت خسائر القيمة السوقية للمؤشر أكثر من 420 مليار دولار، وذلك بفعل تراجع سهم "إنفيديا" بنسبة 4.69% ليصل إلى 131.6 دولار في ختام تعاملات أمس الثلاثاء، قبل أن يعاود الارتفاع في تعاملات ما قبل افتتاح البورصة الأمريكية بنسبة 0.48% ليسجل 132.73 دولار . 
وخلال تعاملات اليوم، هبط سهم "إيه إس إم إل" بحوالي 3.52% ليسجل 644.3 يويو، بعدما حقق أسوأ أداء منذ عام 1998 في نهاية جلسة أمس، حيث تراجع بنسبة 16% مما أدى إلى محو أكثر من 50 مليار يورو من القيمة السوقية للشركة. 
وجاء هذا الهبوط الحاد بعدما أعلنت صانعة معدات الرقائق أنها تتوقع أن تسجل مبيعات صافية تتراوح بين 30 مليار يورو أي ما يعادل 32.72 مليار دولار و35 مليار يورو في العام المقبل، وهي أدنى من تقديراتها السابقة.
في الوقت نفسه، تواجه شركات صناعة الرقائق خطرًا آخر وهو تلميحات الحكومة الأمريكية بفرض حصص على صادرات الرقائق إلى دول معينة، مما يقوض من خطط الشركات العالمية للتوسع الخارجي. 
وذكرت وكالة "بلومبيرج" نقلًا عن مصادر مطلعة، أن عدد من المسؤولين بالحكومة يبحثون وضع سقف لصادرات الرقائق المتقدمة من الولايات المتحدة إلى الخارج على أساس الدولة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟