مع دخول الحظر الأوروبي حيز التنفيذ.. صادرات النفط الروسية تتراجع 11%

مع دخول الحظر الأوروبي حيز التنفيذ.. صادرات النفط الروسية تتراجع 11%
تراجعت صادرات النفط الروسية بنسبة 11% خلال الفترة من الأول وحتى 20 من الشهر الجاري، مقارنة بنفس الفترة من الشهر السابق.
ودخل الحظر الذي فرضته دول الاتحاد الأوروبي على صادرات النفط الروسية في حيز التنفيذ، بسبب العمليات العسكرية التي تشنها موسكو ضد جارتها أوكرانيا.
وبلغت صادرات روسيا إلى الدول من خارج رابطة الدول المستقلة، بما فيها الشحنات عبر خطوط الأنابيب والمنقولة عبر البحر، وصلت إلى 560 ألف طن تقريبًا منذ مطلع الشهر الجاري. 
كان الاتحاد الأوروبي قد قرر في يوليو الماضي، فرض حظر على صفقات شراء النفط الروسي، للرد على الحرب الروسية في أوكرانيا.
ودخل الحظر حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر الجاري، ومن المقرر أن تنخفض واردات دول التكتل الأوروبي من النفط الروسي بنسبة 90%. 
يشار إلى أن أوروبا كانت تشتري حوالي نصف إجمالي صادرات النفط الروسية، قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي. 
وفي الأسبوع الماضي، حدد الاتحاد الأوروبي سقف لسعر النفط الروسي، عند 60 دولار للبرميل، كما قرر تحديد سقف لسعر الغاز الطبيعي. 
وتوعد الاتحاد الأوروبي بفرض المزيد من العقوبات التي تستهدف قطاع النفط الروسي، في حال استمرار روسيا في عملياتها العسكرية في أوكرانيا، وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن بلاده سترد قريبًا على تلك العقوبات. 
واتجهت روسيا نحو دول الشرق، لحماية تجارتها في مجال الطاقة، ونجحت بالفعل في بيع كميات كبيرة لعدد من الدول الآسيوية على رأسهم الهند والصين، أكبر مستورد للنفط على مستوى العالم.
وتسعى موسكو للتغلب على العقوبات الدولية التي تستهدف قطاع الطاقة، وتأمل في أن يعوض الطلب من آسيا توقف الإمدادات الروسية للدول الأوروبية. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟