أسعار النفط مستقرة صباح الجمعة بعدما سجلت أكبر نسبة ارتفاع لها منذ العام الماضي وخام برنت عند 77.51 دولار للبرميل

أسعار النفط مستقرة صباح الجمعة بعدما سجلت أكبر نسبة ارتفاع لها منذ العام الماضي وخام برنت عند 77.51 دولار للبرميل
استقرت أسعار النفط يوم الجمعة بعد قفزة بنسبة 5 في المائة في الجلسة السابقة وسط مخاوف من انخفاض المعروض في السوق بسبب الصراع في الشرق الأوسط.
تبلغ تكلفة العقود الآجلة لشهر ديسمبر لخام برنت في بورصة لندن للعقود الآجلة 77.51 دولارًا للبرميل، وهو أقل بمقدار 0.11 دولار بنحو 0.14 في المائة عما كان عليه في نهاية التداول السابق. وارتفعت أسعار هذه العقود يوم الخميس بمقدار 3.72 دولارًا بنسبة 5 في المائة إلى 77.62 دولارًا للبرميل وهو الحد الأقصى منذ 30 أغسطس.
تراجع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لشهر نوفمبر في التداول الإلكتروني في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX) بمقدار 0.09 دولار بنسبة 0.12 في المائة ليصل إلى 73.62 دولارًا للبرميل، وبعد نتائج الجلسة السابقة، قفزت تكلفة هذه العقود بمقدار 3.61 دولار بنسبة 5.2 في المائة، إلى 73.71 دولار للبرميل، وهو الحد الأقصى منذ 29 أغسطس.
تنهي سوق النفط الأسبوع بأكبر قفزة لها منذ بداية عام 2023، مع ارتفاع كل من برنت وغرب تكساس الوسيط بنسبة 8 في المائة منذ بداية الأسبوع.
تترقب الأسواق رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على البلاد، وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية، تدرس سلطات البلاد إمكانية ضرب أهداف استراتيجية إيرانية، بما في ذلك المنشآت النووية والنفطية.
أحد السيناريوهات المحتملة لتطور الوضع، بحسب خبراء سيتي، هو قيام إيران بإغلاق الممر عبر مضيق هرمز.
وتوفر دول الشرق الأوسط نحو ثلث إمدادات النفط العالمية.
في غضون ذلك، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، أمس، الاستئناف الكامل لإنتاج وتصدير النفط، حيث تم رفع حالة القوة القاهرة، التي أعلنت في نهاية أغسطس بسبب خلافات بين سلطات الأجزاء الغربية والشرقية من ليبيا، عن جميع حقول ومحطات النفط في البلاد.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟