تراجع التضخم السنوي التركي في سبتمبرلكن دون التوقعات

تراجع التضخم السنوي التركي في سبتمبرلكن دون التوقعات
تراجع معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 49.38% في سبتمبر الماضي، بعد أن وصل إلى 52% في أغسطس، وهو ما يقل عن سعر الفائدة الذي يحدده البنك المركزي لأول مرة منذ عام 2021 ويتجاوز التوقعات.
وكشفت البيانات الصادرة عن المعهد الإحصائي التركي، وصول معدل التضخم في أسعار المستهلكين في سبتمبر 2.97% على أساس شهري، وهو ما يفوق توقعات المحللين البالغة 2.2%.
وكان معدل التضخم الشهري لأسعار المستهلكين قد بلغ في أغسطس 2.47%، في حين سجل المعدل السنوي 51.97%.
وكانت توقعات المحللين تشير إلى وصول معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 48.3% في سبتمبر الماضي.
وبحسب البيانات الرسمية، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين المحليين في تركيا إلى 1.37% على أساس شهري في سبتمبر ليصل ارتفاعه السنوي إلى 33.09%.
وكان البنك المركزي التركي قد أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند 50%، وذلك للشهر السادس على التوالي، كما حذف الإشارة إلى تشديد نقدي محتمل.
وكانت المرة الأخيرة التي رفع فيها البنك المركزي سعر الفائدة في مارس الماضي، بحوالي 500 نقطة أساس، لينهي دورة التشديد النقدي التي بدأت من أكثر من عام من أجل السيطرة على التضخم وارتفاع الأسعار الذي استمر لسنوات.
وكان المركزي التركي قد رفع سعر الفائدة بشكل تدريجي بمقدار 4150 نقطة أساس أي حوالي 41.5% في دورة تشديد بدأت منذ يونيو 2023، عقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟