عائدات الاستثمار في البنوك الصينية تنتعش في ظل تعثر الإقراض

عائدات الاستثمار في البنوك الصينية تنتعش في ظل تعثر الإقراض
صرحت بنوك إقليمية صينية عدة عن ارتفاع دخلها الاستثماري في النصف الأول من العام، حتى مع تعثر أعمال الإقراض الرئيسية لديها، حيث يجبر الاقتصاد المتعثر والانتقال النقدي البطيء البنوك على تداول السندات.
تظل البنوك الصينية تقابل تحديات مثل الهوامش الضيقة وأسعار القروض المتراجعة، على الرغم من جهود بكين لإنعاش الاقتصاد وسط أزمة قطاع العقارات وتباطؤ الاستهلاك.
تقوم البنوك التجارية الريفية، التي يتمثل دورها في إقراض الأموال لتمويل الشركات الصغيرة، الآن بإيداع المزيد من الأموال في تداول السندات وغيرها من الأصول المالية، وهو مؤشر على أن المقرضين ينحرفون عن تفويضهم الأصلي.
كما اندفعت صناديق الاستثمار والمستثمرون الأفراد نحو الأمان في السندات، مما ساعد السلطات إلى إصدار تحذيرات من احتمال نشوء فقاعة في تلك السوق.
زادت عائدات الاستثمار في بنك سوتشو الريفي التجاري بنسبة 116 في المائة وبنك تشانغجياجانج التجاري بنسبة 176 في المائة،في النصف الأول من العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وفقًا لبياناتهما المالية. وعلى العكس من ذلك، تقلص صافي دخل الفائدة، المصدر الأساسي للإيرادات بنسبة 7 و12 في المائة على التوالي.
يمثل دخل الاستثمار الآن حوالي 30 في المائة من إجمالي الإيرادات لكلا البنكين، وهو ارتفاع حاد من مستويات المراهقة المنخفضة في عام 2021.
تشير بيانات البنوك إلى أن العامل الأساسي وراء هذا النمو في دخل الاستثمار هو التخلص من استثمارات الدين والأصول المالية المخصصة لأغراض التداول.
وقالت إيلين شو، مديرة المؤسسات المالية في آسيا والمحيط الهادئ لدى فيتش للتصنيف الائتماني، إن البنوك التجارية الريفية، وخاصة تلك الموجودة في المناطق الأضعف اقتصاديا، تواجه تحديات أكثر وضوحا فيما يتعلق بجودة الأصول والربحية.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟