الليرة التركية تتراجع وتفقد 22% من قميتها منذ بداية العام الحالي

الليرة التركية تتراجع وتفقد 22% من قميتها منذ بداية العام الحالي

شهدت الليرة التركية انخفاضاً خلال تداولات صباح اليوم الأربعاء، وذلك في ظل المخاوف التي تلاحق بالسوق بشأن التضخم الكبير في تركيا عقب تعهد الرئيس التركي بخفض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.
وتراجعت العملة التركية في مستهل تعاملات اليوم بنسبة 0.9% لتستقر عند مستويات 16.93 ليرة لكل دولار أمريكي، ووصلت خسائر الليرة منذ بداية العام الجاري وحتى الوقت الحالي إلى 22%.
وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قد تعهد خلال اجتماعه الأسبوع الجاري بخفض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، حيث أشار بأن الحكومة لن ترفع أسعار الفائدة ولكن ستخفضها لمواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة.
وكان السبب الرئيسي لرفع الحكومة التركية لأسعار الفائدة بهذا الشكل هو ارتفاع نسبة التضخم ووصولها إلى أعلى نسبة في عقدين.
وكان قرار الرئيس التركي بخفض الفائدة بسبب ارتفاع الأسعار بشكل كبير للغاية وخاصة بعد انتشار فيروس كورونا في البلاد، وتفاقم الأمر أيضاً عقب الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتي ضغطت على أسعار الطاقة والغذاء عالمياً.
وخلال العام الماضي خسرت الليرة التركية نحو 44% من قيمتها، حيث كانت أحد أسوء العملات في الأسواق الناشئة لسنوات متتالية، وذلك بسبب بعض المخاوف السياسية والاقتصادية التي وجدت في عهد الرئيس الحالي.
وفي نفس السياق فقد أظهرت بيانات ستاندرد اند بورز أن مبادلات الائتمان التركية لأجل  5 سنوات للتخلف عن السداد أغلقت فوق 730 نقطة أساس وهذه المستويات لم تحدث منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟