الليرة التركية ترتفع مقابل الدولار بأكبر وتيرة يومية منذ نهاية أغسطس 2023

الليرة التركية ترتفع مقابل الدولار بأكبر وتيرة يومية منذ نهاية أغسطس 2023
ارتفع سعر الليرة التركية من أدنى مستوياتها خلال تعاملات يوم الجمعة، كما تلقت الأسهم دعمًا قويًا عقب قرار البنك المركزي التركي برفع أسعار الفائدة بشكل مفاجئ، مما أدى إلى دعم السندات السيادية الدولية للبلاد.
وأعلن المركزي التركي أمس الخميس رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 500 نقطة أساس لتصل إلى 50%، وتعهد بالتمسك بسياسة التشديد النقدي لحين ظهور تراجع كبير وملحوظ في معدل التضخم.
وأظهرت البيانات الرسمية الصادرة الشهر الماضي، ارتفاع معدل التضخم لمستوى أعلى من المتوقع عند 67%، حين أبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير، بعد سلسلة متواصلة من الصعود.
وبالرغم من أن التوقعات تشير إلى تراجع التضخم في منتصف العام الجاري، إلا أن تراجع الليرة الأخير بالإضافة إلى هبوط الاحتياطيات الأجنبية تسبب في إثارة احتمالات مزيد من رفع أسعار الفائدة في الفترة القادمة.
وزاد سعر الليرة التركية إلى 31.82 للدولار، وهو أكبر مستوى لها منذ أسابيع، وبأكبر ارتفاع يومي منذ نهاية أغسطس، قبل أن تقلل بعض مكاسبها إلى 31.96.
وهبط اليورو إلى أدنى مستوى عند 35 لليرة الواحدة، حيث يسجل الآن 34.78 ليرة لليورو، في حين سجل جرام الذهب حوالي 2239 ليرة، منخفضًا بحوالي 2.4% خلال جلسة اليوم.
وأظهرت البيانات أن السندات الدولية المقومة بالدولار واصلت الصعود خلال تعاملات اليوم، حيث سجلت سندات استحقاق 2038 أكبر مكاسب، حيث قفزت بحوالي 2.43 سنتًا، ليتم تداولها عند 96.1 سنتًا للدولار الواحد، وهو أعلى مستوى منذ بداية يناير الماضي.
وارتفعت أيضًا سندات الحكومات المحلية، حيث تراجع العائد على السندات القياسية لأجل عشر سنوات إلى 24.52%.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟