النفط ينهي تعاملات الأسبوع على ارتفاع ودول أوبك+ تمدد التخفيض الطوعي لإنتاج النفط

النفط ينهي تعاملات الأسبوع على ارتفاع ودول أوبك+ تمدد التخفيض الطوعي لإنتاج النفط
أغلقت أسعار النفط على ارتفاع يوم الجمعة بنحو 2 في المائة، لتسجل مكاسب أسبوعية.
ختم سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو بنحو 1.64 دولار، أي بنسبة 2 في المائة، إلى 83.55 دولار للبرميل.
انتهت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أبريل في 29 فبراير عند 83.62 دولارًا للبرميل.
قفز سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر أبريل 1.71 دولار، أي بنسبة 2.19 في المائة إلى 79.97 دولار للبرميل.
خلال مجريات مدار الأسبوع، صعد خام برنت حوالي 2.4 في المائة بعد التحول في أشهر العقود، في حين ازداد خام غرب تكساس الوسيط أكثر من 4.5 في المائة.
كان من المتوقع اتخاذ قرار بشأن تمديد تخفيضات أوبك+ في الأسبوع الأول من مارس، ومن المرجح أن تشير الدول الفردية إلى قراراتها.
يرى المحللون أن الالتزام بتخفيضات الإنتاج الطوعية حتى نهاية العام سيكون إشارة قوية وبالتالي يجب أن ينظر إليه على أنه إيجابي للسعر.
ازدادت عدد منصات النفط، وهو مؤشر إيجابي للإنتاج المستقبلي، بنحو ثلاث منصات إلى 506 منصات هذا الأسبوع، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر.
ومن ناحية الطلب، أوضح مسح رسمي أن نشاط التصنيع الصيني تقلص للشهر الخامس على التوالي في فبراير.
قالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية (CFTC) إن مديري الأموال رفعوا صافي العقود الآجلة الطويلة للخام الأمريكي ومراكز الخيارات في الأسبوع المنتهي في 27 فبراير.
دول أوبك+ تمدد التخفيض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية يونيو
قررت دول أوبك+، التي خفضت إنتاج النفط طوعا في الربع الأول، يوم الأحد تمديد القيود إلى الربع الثاني.
وبالتالي فإن التخفيضات الإضافية المقدرة بـ 1.7 مليون برميل يوميا ستظل قائمة حتى نهاية يونيو، ويشكل 0.5 مليون برميل يوميا آخر انخفاضا في صادرات النفط من روسيا إلى الأسواق العالمية.
يقوم عدد من دول أوبك + بخفض إنتاجها طوعًا بمقدار 1.66 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية عام 2024: منها 500 ألف برميل يوميًا تقع على عاتق قادة الصفقة - روسيا والمملكة العربية السعودية.
بشكل عاك، شاركت في التخفيض الطوعي: كازاخستان بنحو 78 ألف برميل يومياً، عمان بنحو 40 ألف برميل يومياً، الإمارات بنحو 144 ألف برميل يومياً، الكويت بنحو 128 ألف برميل يومياً، العراق بنحو 211 ألف برميل/يومياً والجزائر بنحو 48 ألف برميل يومياً.
وأشارت أوبك إلى أن هذه الدول نفسها ستخفض إنتاجها بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً إضافي في الربع الأول من عام 2024، إلا أن جميع الدول المذكورة أعلاه ستخفض إنتاجها بإجمالي 1.7 مليون برميل يومياً، كما ستخفض روسيا صادراتها من النفط والمنتجات النفطية بمقدار 500 ألف برميل يوميا.
نتيجة لذلك، ستخفض السعودية الإنتاج بمقدار مليون برميل إضافي في الربع الأول من عام 2024، والعراق بنحو 223 ألف برميل يومياً، الإمارات العربية المتحدة - بنحو 163 ألف برميل يومياً، الكويت بنحو 135 ألف برميل يومياً، كازاخستان بنحو 82 ألف برميل يومياً، الجزائر بنحو 51 ألف برميل يومياً وعمان بنحو 42 ألف برميل يومياً.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟