إلى أين تتجه البيتكوين.. هل سترتفع لمستوى قياسي جديد؟

إلى أين تتجه البيتكوين.. هل سترتفع لمستوى قياسي جديد؟
سجلت بيتكوين خلال الأيام الأخيرة مكاسب قياسية غير مسبوقة على الإطلاق، حيث تجاوزت المستوى القياسي الذي سجلته في نوفمبر 2021، عند 69 ألف دولار.
وأثار الارتفاع الهائل للبيتكوين تكهنات المحللين باتجاه العملة الرقمية نحو مستويات قياسية خلال الأشهر المقبلة.
ويرى المحللون أن الصعود الحالي يختلف عن الصعود الذي سجلته البيتكوين قبل ثلاث سنوات.
وكما كان متوقعًا، ارتفعت بيتكوين إلى مستوى 64 ألف دولار قبل أسبوعين، وذلك لأول مرة منذ نوفمبر 2021، قبل أن تقلص مكاسبها إلى 62 ألف دولار بفعل نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح.
وخلال الأسبوع الماضي، قفزت البيتكوين إلى 67 ألف دولار، بعدما تجاوزت المستوى النفسي عند 69 ألف دولار في وقت سابق من التعاملات، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق.
وخلال الشهر الماضي، نجحت البيتكوين في تسجيل مكاسب تقدر بـ 45%، مسجلة أفضل أداء شهري منذ ديسمبر 2020.
وعلى مدار السنوات الماضية، يعد فبراير من الأشهر المميزة التي تحقق فيها العملة الرقمية الأكبر من حيث القيمة السوقية مكاسب قوية.
وحققت بيتكوين سادس ارتفاع شهري على التوالي، لترتفع بأكثر من 30% منذ موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على إدراج صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة. 
وعلى مدار العام الماضي بأكمله، ارتفع سعر بيتكوين بحوالي 160%، وسط توقعات بارتفاع هائل في سعر العملة الرقمية وسط الإقبال الواسع من قبل المستثمرين على صناديق التداول الخاصة بها. 
واستمرت بيتكوين في مسار الصعود القوي خلال العام الجاري، حيث ارتفعت بحوالي 40% منذ بداية عام 2024. 
وتلقت بيتكوين دعمًا قويًا خلال الأيام الماضية، مستفيدة من عدة أخبار إيجابية، وتحسن معنويات المستثمرين وزيادة إقبالهم على الأصول عالية المخاطر.
منذ حوالي أسبوعين، أعلنت شركة صناعة البرمجيات الأمريكية "مايكروستراتيجي" أنها قامت بشراء 3000 وحدة بيتكوين مقابل حوالي 155 مليون دولار، ليبلغ إجمالي حيازتها من البيتكوين 193 ألف وحدة بقيمة 12 مليار دولار.
وأعلنت منصة التواصل الاجتماعي "ريديت" أنها تستثمر جزءًا صغيرًا من احتياطيات النقد الفائضة لديها في عملتي "بيتكوين" و"الإيثر". 
ويرجع هذا الصعود القياسي في سعر البيتكوين إلى اقتراب حدث التنصيف والمتوقع في شهر أبريل المقبل، حيث يتسبب التنصيف في زيادة سعر العملة المشفرة.
وبالرغم من المكاسب القوية والمعنويات المرتفعة، إلا أن مشكلة فنية بسيطة تسببت في هبوط سريع للعملة الرقمية، لتسيطر حالة من عدم اليقين بشأن أداء البيتكوين في المستقبل.
تعرضت منصة "كوين باس" لمشكلة فنية منذ حوالي أسبوعين، أدت إلى رؤية الكثير من عملاءها لحسابتهم فارغة تمامًا لفترة قصيرة، مما تسببت في هبوط البيتكوين من 64 ألف دولار إلى 59 ألف دولار خلال 15 دقيقة فقط، لتخسر حوالي 100 مليار دولار من قيمتها السوقية، قبل أن تعاود الصعود مرة أخرى. 
وعن مسار العملة الرقمية خلال الأشهر المقبلة، يسيطر التفاؤل على توقعات المحللين، حيث يروا إنها قادرة على تسجيل مستويات قياسية جديدة خلال العام الجاري، لكن بالطبع الأمر لا يخلو من المخاطر.
وقال محللو السوق، إن حدث التنصيف المرتقب من أهم العوامل التي تعزز فرص صعود البيتكوين، حيث إن حدث التنصيف يعني تراجع الإصدارات الجديدة من البيتكوين بحوالي النصف، مما يعني أنه لا يوجد وفرة من العملة الرقمية لاستيعاب الطلب الجديد.
ونجحت الصناديق المتداولة للبيتكوين في جذب رؤوس أموال جديدة من مديري الأصول ومنصات التقاعد، حيث جذبت متوسط 195 مليون دولار يوميًا في فبراير 2024، في حين تنتج شبكة البيتكوين في الوقت الحالي 900 عملة يوميًا أي حوالي 54 مليار دولار.
وأكد أغلب المحللين أن الارتفاع الأخير في سعر البيتكوين يختلف تمامًا عن الصعود الذي شهدته في نهاية عام 2021، حيث إن الصعود الحالي جاء مدفوعًا بالمؤسسات الاستثمارية.
كل تلك العوامل تعزز احتمالات صعود البيتكوين إلى مستويات قياسية جديدة خلال الأشهر القادمة، لكن هذا لا يمنع أنها قد تعاني من موجات هبوط في ظل التقلبات الاقتصادية التي يشهدها العالم.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟