الأسهم الآسيوية تنتعش على خلفية آمال تحفيز الصين و بنك اليابان

الأسهم الآسيوية تنتعش على خلفية آمال تحفيز الصين و بنك اليابان
صعدت الأسهم الآسيوية في الأغلب يوم الجمعة متتبعة الإشارات الحذرة من أكبر بنكين مركزيين في المنطقة، حيث حافظ بنك اليابان على معدلات فائدة منخفضة للغاية ومع بدء بنك الشعب الصيني في تقليص تكاليف الاقتراض.
ومع ذلك، كانت المكاسب الأكبر محدودة حيث ظلت الأسواق على أهبة الاستعداد بشأن الاتجاهات الاقتصادية المتدهورة وارتفاع أسعار الفائدة في بقية العالم، ولا سيما الولايات المتحدة.
الأسهم اليابانية تصعد بعد أن حافظ بنك اليابان على التوقعات المتشائمة
ارتفع مؤشر نيكاي 225 الياباني بنسبة 0.2 في المائة، في حين تراجع مؤشر توبكس الأوسع خسائره السابقة، بعد أن أبقى بنك اليابان أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة للغاية ولم يشر إلى أي تغيير في سياسات التيسير الكمي والتحكم في منحنى العائد.
تشير هذه الخطوة إلى بقاء الظروف النقدية اليابانية متيسرة على المدى القريب، مما يجعل الأسهم المحلية تبدو أكثر جاذبية بكثير من نظيراتها العالمية.
أدت هذه الفكرة إلى ارتفاع مؤشرا نيكاي وتوبكس إلىأعلى مستوى في 33 عامًا خلال الأسبوع الجاري، بعدارتفاع ممتاز خلال الشهر الماضي، كما ساعد التفاؤل بشأن الاقتصاد الياباني، حيث توقع بنك اليابان نموًا قويًا نسبيًا في عام 2023.
الأسهم الصينية تتقدم مدعومة بتخفيضات أسعار الفائدة
صعد كلاً من مؤشرا Shanghai Shenzhen CSI 300 و Shanghai Composite بنسبة 0.4 في المائة لكل منهما يوم الجمعة، ليواصلان المكاسب للجلسة الثانية على التوالي حيث بدأ بنك الشعب الصيني في تقليص معدلات الإقراض لدعم النمو الاقتصادي.
خفض بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة على المدى القصير والمتوسط هذا الأسبوع، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض سعر الفائدة الرئيسي للقرض يوم الثلاثاء.
جاءت هذه الخطوة وسط حالة عدم اليقين بشأن التعافي الاقتصادي الصيني بعد كوفيد-19، بعد سلسلة من المؤشرات الضعيفة لشهري أبريل ومايو.
لكن التخفيضات الأخيرة في أسعار الفائدة، إلى جانب الوعود بمزيد من الإجراءات الداعمة من الحكومة، عززت الآمال في أن الاقتصاد الصيني سوف يرتفع في النصف الثاني من العام.
امتد التفاؤل بشأن الصين إلى أسواق مكشوفة أخرى، حيث انتعش مؤشر Hang Seng في هونغ كونغ بنسبة 0.8في المائة، بينما ارتفع مؤشر ASX 200 الأسترالي بنسبة 0.8 في المائة بفضل قوة أسهم التعدين الثقيلة.
افتتح مؤشرا Nifty 50 و BSE Sensex 30 في الهند بالتقدم بنسبة 0.4 في المائة، بينما أضاف مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية 0.5 في المائة إلى قيمته.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟