بعد أسبوعين متتالين من الخسائر.. "ستوكس 600" يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية

بعد أسبوعين متتالين من الخسائر.. "ستوكس 600" يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية
تباين أداء الأسهم الأوروبية خلال تعاملات نهاية الأسبوع، حيث تراجعت أسهم شركات التكنولوجيا وبعض الشركات الفاخرة، بينما ارتفعت أسهم شركات الرعاية الصحية.
واستقرت الأسهم الأوروبية بنسبة كبيرة، بعد أسبوعين متتالين من الخسائر، بفعل التقلبات القوية والاضطرابات الاقتصادية. 
ففي تمام الساعة 08:10 بتوقيت جرينتش، تراجع المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.3%، متجهًا نحو تسجيل مكاسب أسبوعية تقدر بـ 0.6% قبل احتفالات عيد الميلاد. 
كان المؤشر الأوروبي قد أغلق جلسة أمس الخميس متراجعًا بنسبة بلغت 1%، بعد أن كشفت البيانات الأمريكية تعافي سوق العمل بشكل كبير.
وأثارت البيانات الأمريكية الإيجابية مخاوف من أن يستمر الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة بنفس الوتيرة السريعة لفترة أطول. 
صعدت أسهم شركات التعدين بنسبة 0.4%، ليكون من بين أكبر القطاعات الرابحة خلال جلسة اليوم.
كما ارتفعت أسهم شركات الرعاية الصحية بنحو 0.3%، لتكون أكبر دفعة للمؤشر الأوروبي "ستوكس 600"، مدعومة بارتفاع قدره 4.9% في شمال بافاريا، بعد أن أعلنت شركة تصنيع اللقاحات توقيع عقدًا من وزارة الدفاع الأمريكية. 
 في المقابل، تراجعت أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 0.3%، حيث تأثرت بالخسائر القوية التي سجلتها أسهم الرقائق، من بينها ASML Holding، وAixtron. 
وهبطت أسهم الشركات الفاخرة التي تركز على الصين بشكل كبير مثل "ال في ام اتش مويت هينيسي" و"كيرنج"، مما أثر سلبًا على المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا.
ومن المتوقع أن تصل الصين إلى ذروة إصابات فيروس كوفيد-19 في غضون أسبوع، بعد الارتفاع الهائل في أعداد المصابين بالفيروس في المدن الصينية.
يشار إلى أن الصين استجابت لدعوات تخفيف القيود المتعلقة بفيروس كورونا، بسبب الأضرار التي لحقت بالاقتصاد العالمي، وتوقعات الدخول في حالة ركود وشيك. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟