مؤشر تانكان الياباني يتراجع في الربع الرابع إلى أدنى مستوى له منذ بداية عام 2021

مؤشر تانكان الياباني يتراجع في الربع الرابع إلى أدنى مستوى له منذ بداية عام 2021
انخفض مؤشر تانكان، الذي يقيم مستوى الثقة في الاقتصاد الياباني بين الشركات الكبيرة في صناعة المعالجة، إلى 7 نقاط في أكتوبر وديسمبر، وهي أدنى قيمة منذ الربع الأول من عام 2021، وفقًا لبيانات بنك اليابان.
تعني قيمة المؤشر الإيجابية أن النسبة المئوية للمستجيبين الذين يعتبرون بيئة الأعمال مواتية أعلى من نسبة أولئك الذين لا يرون ذلك.
توقع الخبراء في المتوسط ​​أن ينخفض ​​المؤشر إلى 6 نقاط من 8 نقاط في الربع الثالث.
يستمر مؤشر تانكان في الانخفاض لأربعة أرباع متتالية على خلفية زيادة ضغط الأسعار والمخاوف المتزايدة من إضعاف الطلب العالمي.
ارتفع المؤشر الذي يقيِّم الحالة المزاجية للمؤسسات الصناعية الصغيرة في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر إلى ناقص 2 نقطة من ناقص 4 نقاط في الربع الثالث، بينما توقع الخبراء انخفاضًا إلى سالب 6 نقاط.
قفز مؤشر يقيس مستوى الثقة الحالي بين ممثلي الشركات الكبيرة غير الصناعية إلى 19 نقطة في الربع الرابع من 14 نقطة في الأشهر الثلاثة السابقة، وتشير توقعات المحللين إلى ارتفاع المؤشر إلى 17 نقطة.
انخفض المؤشر الفرعي لتوقعات الشركات الصناعية الرائدة في اليابان فيما يتعلق ببيئة الأعمال إلى 6 نقاط من 9 نقاط في الربع الثالث، بينما بقيت الشركات غير المصنعة عند مستوى 11 نقطة، توقع الخبراء في المتوسط ​​المؤشر الأول عند مستوى 6 نقاط، والثاني 16 نقطة.
أظهر مسح بنك اليابان أيضًا أن الشركات المحلية الكبيرة تخطط لزيادة النفقات الرأسمالية في السنة المالية الحالية، التي تنتهي في مارس 2023، بنسبة 19.2 في المائة. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟