السوق المالية السعودية تخطط لإدراج 24 شركة في العام الجاري

السوق المالية السعودية تخطط لإدراج 24 شركة في العام الجاري
تخطط هيئة السوق المالية السعودية لإدراج 24 شركة جديدة في سوق الأسهم السعودية خلال العام الجاري، في إطار مساعيها لتعزيز مساهمتها في دعم اقتصاد المملكة من خلال زيادة وتيرة الطروحات الأولية، بحسب ما جاء في التقرير السنوي لبرنامج تطوير القطاع المالي.
وذكر التقرير، أن السوق المالية السعودية قد شهدت العام الماضي زيادة ملحوظة في عدد الطروحات والإدراجات لتصل إلى 43 إدراجًا، بزيادة قدرها 79% عن المستهدف، حيث تم طرح أسهم 7 شركات في السوق الرئيسية، و29 شركة للاكتتاب في السوق الموازية، في حين تم تسجيل أسهم 6 شركات لغرض الإدراج المباشر في السوق الموازية، بالإضافة إلى إدراج صندوق عقاري متداول.
وشهد النصف الأول من هذا العام 7 طروحات لشركات وصندوق عقاري في سوق الأسهم الرئيسية، وجمعت تلك الطروحات حوالي 7.5 مليار ريال، تصدرها اكتتاب "شركة مستشفى فقيه" الذي جمع 2.86 مليار ريال، تليها شركة المطاحن الحديثة التي جمعت نحو 1.18 مليار ريال.
وجمعت الطروحات الأولية في السوق الموازية "نمو" حوالي 535 مليون ريال من خلال طرح 12 شركة، في حين ارتفع إجمالي الطروحات الجديدة إلى 20 طرحًا خلال النصف الأول من العام الحالي 2024.
وحقق الطرح الثاني لعملاق النفط السعودية "أرامكو" حوالي 11.2 مليار دولار من خلال بيع 1.545 مليار سهم في يونيو الماضي، أي ما يمثل 0.64% من الأسهم المصدرة للشركة.
وعلى صعيد آخر، أظهر تقرير تطوير القطاع المالي، أنه تم في العام الماضي 2023 الإطلاق التجريبي لبنكين من أصل 3 بنوك رقمية .
وتسعى البنوك الرقمية في مرحلة الإطلاق التجريبي إلى التأكد من جاهزية كافة الأنظمة للاستعداد إلى الإطلاق الكامل في العام الجاري.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟