التجارة العالمية تقلل توقعاتها بشأن نمو تجارة السلع بأكثر من 50%

التجارة العالمية تقلل توقعاتها بشأن نمو تجارة السلع بأكثر من 50%
أعلنت منظمة التجارة العالمية خفض توقعاتها بشأن نمو الصادرات حول العالم خلال العام الجاري، بفعل تباطؤ الصناعات التحويلية وزيادة التوترات الجيوسياسية.
وأصدرت المنظمة تقرير، توقعت فيه نمو حجم تجارة السلع بنسبة 0.8%، وهو مستوى أقل بأكثر من 50% من توقعات النمو السابقة الصادرة في أبريل الماضي، البالغة 1.7%.
وأكدت المنظمة أن نمو التجارة العالمية سيكون أدنى بكثير من التوقعات لهذا العام، بفعل زيادة الضغوط على اقتصادات الدول في جميع مستوى العالم، سواء التضخم المرتفع أو الحرب الروسية في أوكرانيا، والزيادة الهائلة في أسعار الفائدة.  
وقالت نجوزي أوكونجو إيويالا، مديرة منظمة التجارة العالمية، إن التراجع المتوقع في حجم تجارة السلع، يعد مصدر قلق نتيجة الآثار الضارة المترتبة على مستويات المعيشة للأشخاص على مستوى العالم.
 وأضافت أن تجزئة الاقتصاد العالمي سيؤدي لجعل تلك التحديات أكثر تعقيدًا، مطالبة أعضاء منظمة التجارة العالمية بتجنب الحمائية. 
 وأشار تقرير المنظمة، إلى أن حصة السلع الوسيطة من التجارة العالمية، والتي تعد مؤشرًا على نشاط سلاسل الإمدادات العالمية، انخفضت إلى 48.5% خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنة بـ 51% في الأعوام الثلاثة الماضية. 
 وكشف تقرير منظمة التجارة العالمية أن تباطؤ التجارة واسع النطاق ويضم عدد كبير من الدول على مستوى العالم.
وتوقع أعضاء المنظمة انكماش أحجام الواردات في أمريكا الشمالية والجنوبية، وأوروبا وآسيا خلال العام الجاري. 
ادفع لتراجع المستمر في تجارة السلع منذ الربع الأخير من العام الماضي، دفع أعضاء المنظمة إلى خفض توقعاتهم للتجارة للعام الحالي مع الإبقاء على توقعات أكثر إيجابية للعام القادم 2024. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟