انكماش التضخم الصيني خلال نوفمبر لـ 1.6%

انكماش التضخم الصيني خلال نوفمبر لـ 1.6%
كشفت بيانات المكتب الوطني للإحصاء في الصين، تباطؤ معدل التضخم خلال نوفمبر الماضي بنسبة 1.6%، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، مقابل 2.1% خلال أكتوبر الماضي. 
كانت توقعات المحللين تشير إلى انكماش التضخم الصيني بنسبة 1.5%، بعد الزيادة الحادة في أسعار الفائدة وتبني بنك الصين الشعبي لسياسة التشديد النقدي. 
وعلى أساس شهري، سجل التضخم قراءة سالبة عند – 0.2%،  وكانت الحكومة الصينية قد حددت النسبة المستهدفة للتضخم عند 3% خلال العام الجاري.
وأظهرت البيانات الاقتصادية، تباطؤ مؤشر أسعار المنتجين خلال نوفمبر 2022 بنسبة 1.3%، وهي نفس النسبة التي سجلها خلال شهر أكتوبر. 
كان معدل التضخم في الصين، وأغلب الدول الكبرى، قد سجل مستويات قياسية خلال هذا العام، حيث تضرر الاقتصاد بالعالمي بالحرب المشتعلة بين روسيا وأوكرانيا، وتوابع جائحة كورونا.
ودفع التضخم المرتفع البنوك المركزية العالمية، إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة سريعة أكثر من مرة خلال العام الجاري، في محاولة لإعادة معدل التضخم إلى المستوى المستهدف.
وتسبب سياسة "صفر كوفيد" التي تعمل بها الحكومة الصينية في إلحاق ضرر كبير بالاقتصاد العالمي، حيث تأثرت الأسواق والشركات والأفراد.
ومؤخرًا، استجابت الصين إلى دعوات تخفيض القيود المتعلقة بفيروس كوفيد-19، مما ساعد في انتعاش الأسواق، وتحسن معنويات المستثمرين.
وأعلنت السلطات الصحية في الصين، تخفيض عام للقيود الصحية بعد التظاهرات الغاضبة التي شهدتها الصين، مما زاد آمال إنعاش الاقتصاد. 
وأشادت كريستاليناغورغييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي،اليومالجمعة، بقرار الصين بتخفيف قيود كوفيد-19، قائلة، إن هذه الخطوة حاسمة ومؤثرة. 
وعلى صعيد آخر، من المتوقع أن يستمر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع الشهر الجاري، بالرغم من تباطؤ التضخم. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟