تعرف على أهم البيانات الاقتصادية للأسبوع الماضي وتأثيرها على الدولار الأمريكي

تعرف على أهم البيانات الاقتصادية للأسبوع الماضي وتأثيرها على الدولار الأمريكي
أهم البيانات التي حدثت في الأسواق الأمريكية خلال الأسبوع الماضي:
أشارت البيانات الصادرة يوم الثلاثاء الماضي عن تسجيل مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي قراءة سلبية للغاية خلال إبريل الجاري، حيث جاءت قراءة المؤشر أقل من توقعات الأسواق بشكل كبير.
كما أشارت البيانات الصادرة عن تسجيل مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي نحو 101.3 نقطة، وهو أقل من توقعات الأسواق التي أشارت لتسجيله نحو 104.1 نقطة.
بينما سجلت القراءة السابقة لمؤشر ثقة المستهلك الأمريكي قد سجلت نحو 104.2 نقطة خلال مارس الماضي.
الجدير بالذكر أن مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي له تأثيراً كبيراً على الأسواق المالية مثل سوق الأسهم أو السندات.
كما أوضحت بيانات أخرى صادرة عن مكتب الإحصاء في الولايات المتحدة عن إيجابية بيانات مؤشر طلبات السلع المعمرة خلال شهر مارس الماضي.
حيث سجل مؤشر طلبات السلع المعمرة ارتفاعاً بنسبة 3.2%، بينما كانت التوقعات تشير إلى نمو المؤشر بنسبة 0.7% فقط، ويأتي ذلك بعدما كان قد سجل انكماش بنسبة 1.0% خلال فبراير الماضي، وتم تعديلها على نحو منخفض إلى 1.2% خلال نفس الفترة.
حيث سجلت قراءة المؤشر ارتفاعاً بنسبة 0.3%، وهو أفضل من توقعات الأسواق التي أشارت إلى تراجع بنسبة 0.2%.
بينما بلغت القراءة السابقة للمؤشر انكماشا بحوالي 0.1% خلال فبراير الماضي.
وسجلت بيانات إعانات البطالة الأمريكية إيجابية للأسبوع الماضي.
حيث ارتفع عدد طلبات إعانات البطالة داخل الولايات المتحدة لتخالف توقعات الأسواق، سجلت طلبات إعانات البطالة الأمريكية الجديدة نحو 230 ألف طلب جديد، وهي أقل من التوقعات التي أشارت لتسجيلها 247 ألف طلب فقط.
ويأتي ذلك بعد أن سجلت قراءة الأسبوع السابق له نحو 245 ألف وتمت مراجعتها لتسجل نحو 246 طلب.
علاوة على ذلك، كان السوق ينتظر صدور القراءة الأولية لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، حيث جاءت القراءة سلبية ودون توقعات الأسواق.
وسجل الاقتصاد الأمريكي ارتفاعاً بنحو 1.1% فقط خلال الربع الأول من العام الجاري، بينما كانت تشير التوقعات لتسجيله بنسبة 2.0% خلال تلك الفترة.
بينما سجلت القراءة السابقة نمواً بنسبة 2.6% خلال الربع الرابع من العام الماضي، بعدما تمت مراجعتها على نحو منخفض من 2.9%.
كما سجلت القراءة الأولية لمؤشر أسعار الناتج المحلي الإجمالي خلال نفس الفترة نمواً بنسبة 4.0%، وهي نسبة أعلى من توقعات الأسواق والتي أشارت إلى ارتفاعها بنحو 3.7%.
وذلك بعدما كانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت نمواً بنسبة 3.9% خلال الربع الرابع من العام الماضي.
وهو أفضل مقياس للنشاط الاقتصادي ومؤشر أساسي لصحة الاقتصاد الأمريكي.
وعن مؤشر المنازل المعلقة فقد سجل تراجعاً بنسبة 5.2% خلال مارس الماضي، بينما أشارت توقعات الأسواق إلى نمو المؤشر بنسبة 0.6% خلال نفس الفترة.
وبلغت القراءة الأخيرة للمؤشر خلال فبراير الماضي مستويات 0.8%.
وسجل مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي داخل الولايات المتحدة ، وهو مؤشر التضخم المفضل للفيدرالي الأمريكي، نمواً بنسبة 0.3% خلال مارس الماضي على أساس شهري.
وعلى أساس سنوي، فقد سجل مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي داخل الولايات المتحدة 4.6% خلال شهر مارس الماضي، وهو أعلى من توقعات الاسواق والتي أشارت لتسجيل المؤشر نحو 4.5% في نفس الفترة.
ويأتي ذلك بعدما سجلت القراءة السابقة 4.6% خلال فبراير، وتمت مراجعتها على نحو مرتفع إلى 4.7% في نفس الفترة.
بينما أشارت قراءة ثقة المستهلك الأمريكي الصادرة عن جامعة ميتشجان عن تسجيله 63.5 نقطة خلال إبريل الجاري، وهي نسبة تتماشى مع توقعات الأسواق والتي أشارت إلى تسجل قراءة المؤشر نحو 63.5 نقطة فقط.
علاوة على ذلك، فقد سجل مؤشر القراءة المراجعة لتوقعات التضخم الصادرة عن جامعة ميتشجان نحو 4.6% خلال نفس الفترة.
ما هو تأثير هذه البيانات على الدولار الأمريكي:
لا يزال الدولار الأمريكي يتلقى المزيد من الدعم عقب صدور المزيد من البيانات الإيجابية الأسبوع الماضي ولعل أهم البيانات التي أثرت بشكل إيجابي على تداول الدولار هي بيانات السلع المعمرة، والتي سجلت نمواً بنسبة 3.2%.
توقعات الخبراء والمحللين بشأن تحركات الدولار للفترة المقبلة:
كما توقع بعض الخبراء أن يظل الدولار حول مستوياته الحالية التي تبلغ نحو 101 نقطة خلال الربع الثاني من العام الجاري، وان يظل مستقراً حتى نهاية هذا الربع.
بينما يتوقع البعض الأخر أن يشهد الدولار الأمريكي انخفاضاً خلال النصف الثاني من هذا العام، مع توقعات باقتراب خفض الدورة التشديدية للبنك المركزي الأمريكي بشأن معدلات الفائدة.
وهذا قد يفرض ضغوط هبوطية على المدى الطويل على تداولات مؤشر الدولار الأمريكي واسعة النطاق خلال النصف الثاني من عام 2023 وحتى عام 2024.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟