للشهر الثاني على التوالي.. المركزي التركي يُبقي على أسعار الفائدة عند 8.5%

للشهر الثاني على التوالي.. المركزي التركي يُبقي على أسعار الفائدة عند 8.5%
للشهر الثاني على التوالي، قرر البنك المركزي التركي تثبيت معدلات الفائدة دون تغيير، بما يتماشى مع توقعات السوق، وذلك بعد خفضها بمقدار 50 نقطة أساس في شهر فبراير الماضي.
وحاليًا، يعتمد المركزي التركي معدل فائدة عند مستوى 8.5%، بالرغم من الارتفاع الكبير في معدل التضخم. 
وكان البنك التركي قرر الإبقاء على أسعار الفائدة في اجتماعي ديسمبر ويناير الماضيين دون أي تغيير بعد إنهاء دورة التيسير النقدي التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتقليل أسعار الفائدة لأقل من 10%. 
يشار إلى أن الاقتصاد التركي يعاني من تحديات وضغوط اقتصادية قوية، أبرزها الهبوط الحاد في سعر العملة المحلية مقابل الدولار، والتضخم المرتفع. 
وتسبب الزلزال الكبير التي ضرب البلاد في فبراير الماضي، وتسبب في وفاة آلاف الأشخاص وتشرد الملايين، إلى زيادة الضغوط الاقتصادية. 
وفي مارس الماضي، قدرت الأمم المتحدة الخسائر الناتجة عن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا المجاورة لها وأودى بحياة آلاف الأشخاص بأكثر من 100 مليار دولار. 
وكان معدل التضخم في تركيا قد تراجع إلى 50.51% في مارس الماضي على أساس سنوي، وهو معدل أقل قليلًا من التوقعات. 
وارتفع معدل التضخم في تركيا إلى مستويات قياسية بسبب أزمة الليرة التركية التي شهدتها البلاد في نهاية عام 2021، حيث وصلت أسعار المستهلكين لأعلى مستوى لها في 24 عام، بعد أن وصلت لأعلى 85% في أكتوبر 2022، قبل أن يتراجع إلى 55.2% في فبراير الماضي.
وفي مارس 2023، ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 2.29% على أساس شهري، وهو معدل أقل من المتوقع البالغ 2.85%.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟