مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي في تايلاند يلبي التوقعات في ديسمبر ويرى تباطؤًا في عام 2023

مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي في تايلاند يلبي التوقعات في ديسمبر  ويرى تباطؤًا في عام 2023
أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي في تايلاند ارتفع بنسبة 5.89 في المائة في ديسمبر عن العام السابق، بما يتماشى مع توقعات المحللين، ولكن أعلى من الشهر السابق مدفوعا بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.
وقارن المؤشر مع توقع ارتفاعه بنسبة 5.9 بالمائة في ديسمبر، وتبعه زيادة بنسبة 5.55  في المائة في نوفمبر.
لا تزال الوتيرة أعلى بكثير من النطاق المستهدف للبنك المركزي من 1 في المائة إلى 3 في المائة، مما يعزز التوقعات بأن البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة الرئيسي في اجتماعه المقبل في 25 يناير، لإعادة الأسعار إلى المستوى المستهدف.
وقالت الوزارة إن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي ارتفع بنسبة 3.23 في المائة في ديسمبر عن العام الماضي، مقابل زيادة متوقعة قدرها 3.28 في المائة.
بالنسبة لعام 2022، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي في تايلاند بنسبة 6.08 في المائة، وهو أعلى مستوى في 24 عامًا، بينما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 2.51 في المائة.
من المتوقع أن يتباطأ التضخم الرئيسي بين 2 في المائة إلى 3 في المائة في عام 2023، مدعوماً بقاعدة عالية وتباطؤ عالمي، حسبما صرح مسؤول كبير بوزارة التجارة بونبونج نياناباكورن في إفادة صحفية.
وقال إن المؤشر من المقرر أن يظل مرتفعا في الربع الأول من هذا العام بسبب قاعدة منخفضة في نفس الفترة من العام الماضي، ولكن لا ينبغي أن يتجاوز 5  في المائة. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟