الاتحاد الأوروبي يحول 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمدة لأوكرانيا

الاتحاد الأوروبي يحول 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمدة لأوكرانيا
قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولافون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي سيحول 1.5 مليار يورو أي ما يعادل 1.63 مليار دولار من عائدات الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا.
وكانت الدول الغربية قد أعلنت تجميد حوالي 300 مليار دولار من الأصول السيادية الروسية بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022. 
وفي يونيو الماضي، وافقت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي على استخدام الفوائد التي تدرها الأصول الروسية المجمدة لتعزيز قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا، من أجل مساعدتها في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الروسية. 
وكتبت فون دير لاين على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: "اليوم نحول 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمدة إلى الدفاع عن أوكرانيا وإعادة إعمارها، مضيفة "ما من إشارة أو استخدام أفضل لأموال الكرملين من جعل أوكرانيا وكل أوروبا مكانا أكثر أمانا للعيش".
وشكر رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال الاتحاد الأوروبي، قائلًا" شكرا لك يا فون دير لاين وللاتحاد الأوروبي على دعمكما الثابت وهذه المساهمة الكبيرة في الدفاع عن أوكرانيا وإعادة إعمارها. معا، نحول المحنة إلى منحة ونجعل أوروبا أكثر أمانا وقدرة على الصمود".
ومن جانبها، تعهدت الحكومة الروسية بالرد على هذا الإجراء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية، قائلة، سندرس بعناية كيفية الرد على تحويل عائدات أصول البلاد المجمدة إلى أوكرانيا. 
وصرح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، بأن ما قام به الاتحاد الأوروبي "غير قانوني" وإن روسيا ستتخذ إجراءات مدروسة بعناية، مؤكدًا أن الخطوات التي تتخذها المفوضية الأوروبية لن تمر دون رد.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟