مؤشر نيكاي الياباني ينتعش صباح الثلاثاء بعد ارتفاع وول ستريت في الليل

مؤشر نيكاي الياباني ينتعش صباح الثلاثاء بعد ارتفاع وول ستريت في الليل
صعد مؤشر نيكاي 225 الياباني يوم الثلاثاء متأثراً بمكاسب وول ستريت مع تقييم المستثمرين لما إذا كانت محاولة اغتيال المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب قد تزيد من فرصه في الفوز بالانتخابات التي ستجرى في نوفمبر.
قفز مؤشر نيكاي بنسبة 0.51 في المائة إلى 41399.72 نقطة بحلول منتصف النهار، كما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة 0.8 في المائة إلى 2917.04 نقطة.
كان سهم شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المرتبطة بالدفاع من بين أكبر الرابحين حيث زاد بنسبة 6 في المائة، حيث أثارت الاحتمالات بفوز ترامب ما يسمى بـ "صفقات ترامب" بين الأسهم اليابانية.
يرى المحللون إنأنه مع توقع أن تكون إدارة ترامب أقل اتجاهاً لإشراك الولايات المتحدة في الشئون الخارجية، هناك توقعات بأن اليابان قد تضطر إلى تعزيز دفاعاتها، مما يسلط الضوء على الأسهم المرتبطة بالدفاع.
كما كان المستثمرون يتوقعون بشكل كبير بأن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في خفض أسعار الفائدة الرئيسية، وخاصة تأثير ذلك على الدولار مقابل الين.
يرى الخبراء، إنه في حين يشتبه كثيرون في أن طوكيو ربما تدخلت لرفع العملة من أدنى مستوياتها في 38 عاما، فإن المتداولين في السوق يريدون مزيداً من الوضوح بشأن اتجاه الين.
تسعى الأسواق تحديد ما إذا كان هذا ارتفاعاً مؤقتا في قيمة الين وسوف يضعف مرة أخرى، أو ما إذا كان انزلاق الين قد انتهى لأن الولايات المتحدة على وشك البدء في خفض أسعار الفائدة.
وعلى مستوى الأسهم الفردية، قفز سهم تي دي كيه كورب بنسبة 4.2 في المائة، وارتفع سهم شركة طوكيو إلكترون العملاقة لمعدات تصنيع الرقائق في طوكيو بنسبة 0.9 في المائة، كما ارتفع سهم مجموعة سوفت بنك بنسبة 1.1 في المائة.
صعدت أسهم شركة كاواساكي للصناعات الثقيلة بنسبة 5.4 في المائة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟