هبوط أسواق الخليج الرئيسية وسط مخاوف اتساع نطاق الحرب بالشرق الأوسط

هبوط أسواق الخليج الرئيسية وسط مخاوف اتساع نطاق الحرب بالشرق الأوسط
هبطت مؤشرات أسهم الخليج في مستهل تعاملات الخميس، لتعمق خسائرها مع تصاعد المخاوف من التوترات المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط، عقب شن إيران هجومًا صاروخيًا على إسرائيل، ردًا على استشهاد إسماعيل هنية وحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني. 
وجاء هذا الهبوط مع عزوف المستثمرون عن الأصول عالية المخاطر، واللجوء إلى الملاذات الآمنة مع احتمالات اتساع نطاق الحرب في المنطقة.
وقامت إسرائيل بقصف بيروت في وقت مبكر اليوم، مما أدى إلى مقتل ستة على الأقل، بعدما تكبدت قواتها أكبر خسارة يومية على الجبهة اللبنانية خلال عام من الاشتباكات مع حزب الله.
وفي ظل تلك التوترات، تراجع المؤشر السعودي بنسبة 0.2%، متأثرًا بهبوط سهم بنك الراجحي بحوالي 0.4%، في حين انخفض سهم البنك الأهلي السعودي بحوالي 0.3%.
وأظهر مسح اليوم أن وتيرة النمو في القطاع غير النفطي السعودي، تسارعت بشكل واضح لتسجل أعلى مستوى في أربعة أشهر في سبتمبر الماضي، حيث عززت قوة الطلب نمو الطلبيات الجديدة. 
وهبط مؤشر سوق دبي المالي بحوالي 0.5%، بفعل هبوط سهم إعمار العقارية القيادي بنسبة 1.3%، وخسارة سهم بنك الإمارات دبي الوطني بنحو 0.5%. 
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تراجع المؤشر الرئيسي بحوالي 0.3%، كما هبطت المؤشرات الرئيسية في بورصة الكويت، مع ارتفاع طفيف في بورصتي مسقط والبحرين. 
وهبط مؤشر البورصة القطرية بنسبة 0.1% مع انخفاض سهم مصرف الريان الإسلامي بنسبة 1%. 
وصعدت أسعار النفط، التي تعد المحفز الرئيسي لأسواق الخليج الرئيسية، بفعل توقعات اتساع نطاق الحرب في منطقة الشرق الأوسط، مما أدى إلى حدوث اضطرابات في إمدادات النفط الخام من منطقة التصدير الأهم في العام.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟