الفهرس

ما هو البونص وكيف يعمل نظام البونص في شركات التداول؟

أدت المنافسة الشرسة في السوق إلى قيام الوسطاء بالترويج لخدماتهم من خلال استخدام مجموعة واسعة من المكافآت أو ما يسمى البونص. والفكرة في الأساس جذب عملاء جدد ومكافأتهم على اختيار وسيط معين. يحظى البونص بشعبية كبيرة بين المتداولين هذه الأيام لأنها تعمل على توليد المزيد من الدخل وحتى توفر فرصة لكسب المال دون الحاجة إلى استثمار الأموال مقدمًا. 

ما هو البونص؟

البونص هو عرض ترويجي خاص للوسيط يهدف إلى تعريف العملاء بالخدمات التي يقدمها الوسيط، وجذب عملاء جدد، ودعم نشاط التداول العالمي وتشجيع عمليات الإيداع الجديدة.

يعتبر البونص فرصة للمتداولين للحصول على أموال إضافية للتداول أو بعض المكافآت الأخرى أيضًا. هناك عدة أنواع من البونص مثل بونص الإيداع، بونص بدون إيداع، بونص الترحيب، وغيرها، سنتناولها لاحقًا.

من منا لا يريد الحصول على البونص؟

عليك أن تقدر مدى أهمية الحصول على مكافآت إضافية بالإضافة إلى الأرباح أو الدخل المنتظم. 

تقدم معظم شركات الوساطة برامج مكافآت لجذب المزيد من المتداولين ومساعدتهم على بناء علاقة وثيقة مع الوسيط. ومع ذلك، تتبع برامج المكافآت المختلفة هياكل عدة من شأنها أن تؤثر على المكافأة الفعلية التي تتلقاها وكيفية استخدامها.

لهذا السبب يجب عليك بذل جهد لدراسة كل برامج البونص قبل الاشتراك مع وسيط معين. 

كيف يعمل البونص في التداول؟

في حالة مكافأة الإيداع، يتعين عليك إجراء الإيداع بعد قبول شروط وأحكام الوسيط. بمجرد إيداع الأموال، قد يستغرق الأمر بضع ساعات، أو أيام في بعض الحالات، لتلقي المكافأة في حسابك. بمجرد حصولك على المكافأة الخاصة بك، يمكنك البدء في التداول بهدف التداول بالحجم المطلوب، من أجل المطالبة بالمكافأة.
عند إكمال الحجم المطلوب، يمكن تحويل أموال المكافأة من الوسيط إلى الحساب. وبعد ذلك، يمكنك أن تفعل ما تريد بهذه الأموال. عند البحث عن أفضل بونص تداول، من المهم أن تأخذ في الاعتبار كل هذه العوامل من أجل العثور على وسيط يقدم أفضل تجربة شاملة لاحتياجاتك كمتداول. 
ما هوالبونص وكيف يعمل نظام البونص في شركات التداول؟

أنواع البونص

يقدم وسطاء التداول أنواعًا مختلفة من البونص، معظمها عادةً ما يكون مشروطًا بإجراء معين. يقدم بعض الوسطاء مكافآت فقط عن طريق فتح حساب وإجراء إيداع، بينما قد يطلب منك آخرون تنفيذ عدد معين من الصفقات أو تلبية متطلبات حجم التداول قبل إصدار البونص. يقدم بعض الوسطاء أيضًا مكافآت ولاء أو عروض ترويجية خاصة يمكن أن توفر فوائد إضافية للمتداولين.

بونص بدون إيداع

ما هي مكافأة بونص بدون إيداع؟ تعتبر مكافآت عدم الإيداع من أكثر الصفقات الترويجية شيوعًا في التداول وتسمى بمكافآت التداول المجانية. وهذا يعني أن الوسيط سيمنح الحسابات الجديدة بونص دون الحاجة إلى إيداع أولي. عادةً ما يكون بونص بدون إيداع في التداول مبلغًا صغيرًا يتراوح بين 10 إلى 100 دولار، وهي أصغر بكثير من بونص الإيداع.

بونص الإيداع

يعتبر بونص الإيداع النوع الأكثر شيوعًا من عروض مكافآت التداول ويتم منحها للعملاء عند إيداعهم الأولي. عادةً، يحصل العملاء الجدد على بونص فوري كمكافأة لفتح حساب جديد وإجراء إيداع أولي. يمكن أن يكون إما مبلغًا ثابتًا من المال أو نسبة مئوية من المبلغ المودع.

بونص الترحيب

يتم تقديم البونص الترحيبي بشكل حصري للمتداولين الجدد، الذي لم يكن لديهم حسابات من قبل. على غرار المكافأة بدون إيداع، فهي غالبًا لا تتطلب إيداعات أولية. إنها واحدة من أكثر أنواع البونص شيوعًا. ومع ذلك، فإن هذا النوع من المكافآت ليس متاحًا دائمًا وعادةً ما يتم تقديمه لزيادة أعمال الشركات في الأسواق الجديدة.

بونص VIP خاص

إذا كنت متداولًا نشطًا وقديمًا مع أحد وسطاء التداول، فستتم مكافأتك ببعض البرامج الخاصة للعملاء المخلصين. يتعين عليك البقاء مع الوسيط الخاص بك لبعض الوقت حتى تتمكن من المطالبة بهذا البونص. إن تجربتك مع وسيط التداول هي السبب الرئيسي وراء حصولك على بونص الـ VIPهذا.

يختلف بونص VIP، ففي بعض الحالات ستحتاج إلى إنشاء حساب VIP للتقدم بطلب للحصول على البونص، كما أنه لا توجد طريقة للحصول على بونص VIP إذا قمت بتسجيل الدخول باستخدام حساب VIP عادي أو صغير أو أي حساب VIP آخر. وهذا أمر نسبي ويمكن أن يختلف من وسيط إلى آخر.

فقط ضع في اعتبارك أن بونص VIP عادة ما يكون مربح ومفيد للغاية، لذلك عندما تفتح حسابًا مع وسيط، قد تفكر في استخدام ميزة حساب VIP أم لا.

بونص حجم التداول

يعمل بونص حجم التداول مثل خدمات استرداد النقود ويسمح للمتداولين النشطين بكسب دخل إضافي مقابل حجم التداول الذي يتم تحقيقه. إنه يكافئ نشاط التداول وحجمه بشكل مباشر. إنه يعمل تلقائيًا، لذلك لا يتعين عليك القيام بأي شيء للحصول على هذه المكافأة باستثناء التداول النشط.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج شراكات لشركات الفوركس 

كيف تجد أفضل بونص؟

إذا كنت تبحث عن أفضل مكافأة ، فهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها. 

كيف يمكن للبونص أن يساعدك في اختيارك للوسيط؟

يقدم الوسطاء المختلفون برامج مكافآت مختلفة في التداول، ولهذا السبب يمكن أن يؤثر البونص المقدم على اختيار الوسيط الذي تقوم بالتسجيل معه.
للحصول على أقصى قدر من العائدات، اختر وسيطًاً يتميز بما يلي:
1- يقدم برنامج بونص يناسب أهداف التداول الخاصة بك. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في التداول برأس مال أكبر ولكن بمخاطر أقل، فاختر وسيطًا يتمتع بهيكل مكافآت أعلى ولكن يتطلب حدًا أدنى للإيداع معقول التكلفة.
2- يضع القليل من القيود أو لا يوجد أي قيود، حيث يمكنك تداول مكافأتك ولا تفقدها عند السحب أو عندما تؤدي تداولاتك إلى خسارة أكبر من إيداعك الأولي.
3- يعرض الشروط والأحكام بشكل واضح، حيث يجب تقديم جميع القواعد التي تحكم برنامج المكافآت لك لتجنب الارتباك. إذا حاول الوسيط إخفاء أي شروط، فاعتبر ذلك علامة حمراء. 

ما هي فوائد برامج البونص؟

فوائد برامج البونص

يقدم بعض الوسطاء برامج محتلفة للبونص، وعلى الرغم من تعدد مزايا وفوائد هذه البرامج للمتداولين، إلا أن الجميع سيحصل على هذه المزايا: 

رأس مال أكبر للتداول

لنفترض أنك قمت بتمويل حسابك بمبلغ 1000 دولار أمريكي وأن المكافأة تبلغ 30 في المائة عند الإيداع. إذن هذا مبلغ إضافي قدره 300 دولار أمريكي، وهذا يعني أن إجمالي رصيدك يبلغ الآن 1300 دولار أمريكي.

يمكنك بعد ذلك تداول هذا المبلغ دون زيادة المخاطر. ففي النهاية، فإن مبلغ 300 دولار أمريكي الإضافي هو مكافأتك. إذا قمت بإجراء صفقة تداول رابحة، فستكسب المزيد من الأرباح من الأموال التي أودعتها.

إذا قمت بزيادة مبلغ إيداعك الأولي، فيمكنك أيضًا الاحتفاظ بالمزيد من المراكز والتداول بأحجام أكبر.

يكفي أن نقول إن برنامج مكافأة الإيداع الأفضل يمنحك المزيد من الخيارات للعب في سوق التداول وزيادة فرصك في كسب المزيد.

تعويض استخدام الرافعة المالية

مع وجود المزيد من رأس المال في حسابك، كلما كان حجم المركز أفضل يمكنك التداول به. وهذا يزيد من احتمالية تحقيق أرباح أكبر. 

نظرًا لأن جزءًا من الأموال التي تتداولها هو مكافأتك، فيمكنك الاستفادة من مركزك بميزة أكبر مما لو كنت تستخدم أموالك الخاصة فقط. وهذا يلغي القليل من المخاطر التي تأتي عادة مع زيادة الرافعة المالية.

اقرأ أيضًا: إدارة المخاطر في التداول.. ما هي وكيف تتقنها؟

انخفاض الاستثمار الأولي

على سبيل المثال، تتطلب معظم الشركات حدًا أدنى للإيداع قدره 100 دولار أمريكي حتى تتمكن من الحصول على مكافأة تبدأ من 30 في المائة. إذا كنت ترغب في فتح المزيد من الصفقات، قم بزيادة إيداعك إلى 1000 دولار أمريكي أو أكثر.

مع المكافأة التي تتضاعف كرأس مال تداول إضافي، يمكنك بالتأكيد تداول أحجام مختلفة من المراكز لزيادة احتمالات تحقيق المزيد من الأرباح.

اختبار منصة التداول بشكل أفضل

إذا كنت تريد ببساطة التحقق من أداء منصة التداول، فإن البونص سيمنحك أموالاً كافية للاستكشاف.

استخدم رأس المال الذي لديك للتحقق من مدى سرعة تنفيذ المنصة للتداول لمنع الانزلاق. أو اكتشف ما إذا كان الوسيط يسمح بإعادة التسعير أم لا.

ستوفر لك نفس الأموال أيضًا الفرصة لرفع مهاراتك في التداول أو اختبار نتيجة إستراتيجية معينة تريد تنفيذها.

اعرف أكثر عن التداول التجريبي.

التحقق من مصداقية الوسيط بشأن شروطه وأحكامه

كما ذكرنا سابقًا، يجب عليك أن تكون دقيقًا بشأن الشروط والأحكام التي تأتي مع برامج البونص. لأن بعضهم يزيل المكافآت التي قد حصلت عليها مع أي عملية سحب يتم إجراؤها. ومن ناحية أخرى، لن يسمح لك الآخرون بسحب البونص إلا بعد وصولك إلى حجم تداول معين.

من الأفضل أن تتعامل مع وسيط يقدم إزالة متناسبة لمكافأتك عند السحب من حسابك. على سبيل المثال، إذا قمت بسحب 70 في المائة من رصيدك المتاح، فسيتم أيضًا إزالة 70 في المائة من مكافأتك. هذه الصفقة أفضل بكثير مما لو كنت ستخسر مكافأتك بالكامل. 

ملخص

أصبح التداول أكثر جاذبية في الوقت الحاضر بفضل تطور صفقات البونص التي يقدمها الوسطاء. الآن، هناك العديد من البرامج التي تقدم بونص كبير وتوفر المزيد من الفرص لتحقيق أرباح محتملة أعلى في السوق. ومع ذلك، يجب أن تكون على دراية بشروط وأحكام كل أنظمة البونص قبل التسجيل لأن بعض الوسطاء قد يطلبون شروطًا يصعب تحقيقها أو لا يسمحون للمتداولين بسحب البونص على الإطلاق.
ليس هذا فحسب، بل هناك أيضًا خطر الإفراط في التداول بسبب الظروف الصعبة التي يضعها الوسيط. لذا، تأكد من البقاء على اطلاع من أجل اختيار البرامج المناسبة واتخاذ قرارات أفضل في السوق. 

الأسئلة الشائعة

ما هو بونص تداول العملات الأجنبية؟

إن مكافأة تداول العملات الأجنبية هي ببساطة وسيلة لمكافآة المتداولين عن اختيار وسيط معين. بمجرد أن يفتح الشخص حسابًا لدى وسيط فوركس، فسوف يقوم بتداول أزواج العملات، وسيتعين عليه تحمل نفس النفقات مثل أي متداول آخر. إن مكافأة تداول العملات الأجنبية هي مجرد وسيلة للوسيط لمكافأة اختيار المتداول، وإعادة كل أو بعض هذه النفقات إلى المتداول، بمجرد أن يثبت نفسه كتاجر نشط.

هل يمكنني سحب البونص الخاص بي؟

عادةً ما يكون بونص الترحيب في الفوركس إما مبلغًا ثابتًا أو نسبة مئوية من الإيداع الأولي الذي يمكن للمتداولين الوصول إليه بمجرد فتح الحساب. وعن أنواع البونص الأخرى، فيتيح بعض الوسطاء سحبه، بينما يلزم البعض الأخر بتداوله أو اعتباره جزء من رأس المال الأولي.

كيف يمكنك سحب البونص؟

لا يمكن سحب المكافأة الترحيبية نفسها، ومع ذلك، يمكنك سحب الأرباح المكتسبة من خلال التداول باستخدام المكافأة الترحيبية.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
M
MAHAMAN LAWAN DE MOUMOUNI
منذ شهر
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟