الليرة التركية تسجل مستوى قياسي منخفض جديد مقابل الدولار

الليرة التركية تسجل مستوى قياسي منخفض جديد مقابل الدولار
واصلت الليرة التركية انخفاضها مقابل العملات الأجنبية الأخرى، خلال تعاملات يوم الاثنين، مسجلة تراجعًا قياسيًا جديدًا أمام الدولار الأمريكي، حيث تراجعت بنسبة 0.52% لتصل إلى 32 ليرة للدولار الواحد.
ومقابل العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" تراجعت الليرة إلى مستوى 33 ليرة، وبلغ غرام الذهب 2242 ليرة.
وجاء هذا الهبوط العنيف في سعر الليرة التركية بعد صدور بيانات التضخم في تركيا، والتي تمصدورها الأسبوع الماضي، مما يعكس استمرار تأثير الضغوط التضخمية على الليرة.
وكشفت البيانات ارتفاع معدل التضخم في تركيا إلى 67.07% مسجلًا أعلى مستوياته منذ عام 2022، مما يشير إلى أن الدولة تواجه تحديات اقتصادية صعبة، مما يؤثر بالطبع على تكلفة المعيشة والاستقرار المالي.
وتؤدي معدلات التضخم المرتفعة إلى تراجع قيمة القوة الشرائية لليرة، ومن المتوقع أن يؤدي عدم الاستقرار الناتج عن تلك الضغوط التضخمية إلى استمرار هبوط سعر الليرة في سوق الصرف.
وكان التضخم في تركيا قد وصل إلى ذروته في عام 2022 حين سجل 85%، في ظل سياسة التيسير النقدي التي يتبعها رجب طيب أردوغان.
وخلال الأشهر الأخيرة، قرر صناع السياسة النقدية بالبنك المركزي التركي، تشديد السياسة النقدية للتصدي للضغوط التضخمية، وتم رفع أسعار الفائدة إلى 45%، وذلك بهدف جعل الاقتراض أكثر تكلفة، وبالتالي خفض الإنفاق الاستهلاكي وزيادة الأسعار.
وأعلنت السلطة النقدية يوم الثلاثاء الماضي، فرض قيودًا على نمو القروض المقومة بالليرة، وأعلنت بيع حوالي 475 مليون دولار من العملات الأجنبية الآجلة المسددة بالليرة، وذلك لأول مرة منذ يوليو الماضي.
وجاء هذا القرار مع استمرار هبوط العملة التركية لمستويات قياسية منخفضة مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟