أسعار النفط يغلق تعاملات الأسبوع على انخفاض لكنها تحقق مكاسب للأسبوع الثاني مدعومة بخفض أسعار الفائدة

أسعار النفط يغلق تعاملات الأسبوع على انخفاض لكنها تحقق مكاسب للأسبوع الثاني مدعومة بخفض أسعار الفائدة
أغلقت أسعار النفط على تراجع خلال التعاملات الختامية يوم الجمعة، لكنها سجلت مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، حيث عززت بدعم من خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وانخفاض الإمدادات الأمريكية.
تراجعت العقود الآجلة لخام برنت في ختام التعاملات 39 سنتا أو 0.52 في المائة لتسجل عند التسوية 74.49 دولار للبرميل، وأغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثلاثة سنتات أو 0.4 في المائة لتسجل عند التسوية 71.92 دولار.
أفادت علامات تباطؤ الاقتصاد في الصين، المستهلك الرئيسي للسلع الأساسية، أسعار الخامين القياسيين، ولكن خلال الأسبوع، استقر الخامان القياسيان مرتفعين بأكثر من 4 في المائة.
تعافت الأسعار بعد أن تراجع خام برنت إلى ما دون 69 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات في 10 سبتمبر.
قال كبار الخبراء أن السوق وصل إلى مستوى أقل من 70 دولارا للبرميل، إلى جانب توقع صناديق التحوط الضعيف القياسي في زيادة أسعار النفط الخام ومنتجات الوقود، يحتاج تبرير الركود، وهو الخطر الذي ساعد خفض أسعار الفائدة الأميركية هذا الأسبوع في تقليص. 
قفزت الأسعار أكثر من 1 في المائة يوم الخميس، بعد يوم من قرار البنك المركزي الأميركي خفض أسعار الفائدة بنصف نقطة مئوية.
في الغالب تعمل تخفيضات أسعار الفائدة على تعزيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة، لكن بعض المحللين يشعرون بالقلق نحو ضعف سوق العمل في الولايات المتحدة.
يرى المحللون أن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة عزز المخاطرة وأضعف الدولار ودعم الخام هذا الأسبوع.
يرجح الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى بحلول نهاية هذا العام، وخفض نقطة مئوية كاملة في العام المقبل، وخفض آخر بمقدار نصف نقطة مئوية في عام 2026. 
قالت هيئة السلامة وإنفاذ البيئة الأميركية يوم الخميس في التحديث النهائي لها عن العاصفة إن نحو 6 في المائة من إنتاج النفط الخام و10 في المائة من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك بالولايات المتحدة تعطل عن العمل بعد الإعصار فرانسين.
نالت أسعار النفط دعم إضافي من تراجع مخزونات الخام الأميركية إلى أدنى مستوياتها في عام الأسبوع الماضي.
ساعدت التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط، والتي تزيد من خطر انقطاع الإمدادات، سوق النفط.
وأعلنت إسرائيل يوم الجمعة أنها قتلت أحد كبار قادة حزب الله وشخصيات بارزة أخرى في الحركة اللبنانية في غارة جوية على بيروت مع ارتفاع المخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقاً.
في الصين، تباطأ إنتاج المصافي للشهر الخامس على التوالي في أغسطس، كما وصل نمو الناتج الصناعي إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر.
أصدرت الصين أيضًا الدفعة الثالثة والأخيرة على الأرجح من حصص تصدير الوقود لهذا العام، مع إبقاء الحجم متماشيا مع مستويات 2023.
في الوقت ذاته، تواجه مصافي النفط في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة تراجعاً في الربحية إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات.
تمديد خفض إنتاج أوبك+ إيجابي لأسعار النفط
يعتبر القرار الأخير الذي اتخذته أوبك+ بزيادة تخفيضات إنتاجها حتى نهاية عام 2024 هي إشارة إيجابية لأسعار النفط.
تعتبر هذه الخطوة، التي جاءت رداً على تراجع أسعار النفط الخام، إلى التزام أوبك+ المتواصل بالحفاظ على ظروف العرض العالمية الضيقة ودعم ارتفاع أسعار النفط.
في البداية، سعت أوبك+ لتخفيف تخفيضات الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً، حوالي 2 في المائة من العرض العالمي، بدءًا من أكتوبر عام 2024 واستمرارًا حتى سبتمبر 2025.
يزداد التفاؤل بشأن التوقعات على المدى القريب لأسعار النفط، مشيراً إلى تمديد التخفيضات كعامل استقرار.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟