أوروبا تخفض استهلاك الغاز 20% بعد الهبوط الكبير في شحنات النفط الروسي

أوروبا تخفض استهلاك الغاز 20% بعد الهبوط الكبير في شحنات النفط الروسي
انخفض استهلاك دول الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي، خلال الفترة بين أغسطس ونوفمبر 2022، بنسبة 20.1% مقارنة بمتوسطات السنوات الخمس الأخيرة خلال نفس الفترة.
وبحسب بيانات وكالة الإحصاء الأوروبية، فإن استهلاك الغاز الطبيعي تراجع بنسبة تزيد عن هدف الاتحاد، والذي يبلغ 15%. 
وكانت دول التكتل البالغ عددها 27 دولة، وافقت في نهاية شهر يوليو الماضي على خفض استهلاكها من الغاز الطبيعي في الفترة من أغسطس 2022 و31 مارس القادم.
وحدد الاتحاد هدف التخفيض عند 15% مقارنة بمتوسط السنوات الخمس الأخيرة السابقة، وذلك في إطار مواجهة التخفيضات الكبيرة في شحنات الغاز الروسي. 
وأكدت وكالة الإحصاء الأوروبية في بيان لها، تراجع استهلاك الغاز في 18 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، بنسبة تفوق الهدف المحدد بشكل كبير.
سجلت فنلندا تراجعًا في استهلاك الغاز الطبيعي بنسبة 52.7%، وانخفض في "لاتفيا" بنحو 43.2%، وفي ليتوانيا بنسبة 41.6%، كما تراجع الاستهلاك في إسبانيا وإيطاليا والبرتغال، ولكن بنسبة أقل من الهدف المحدد. 
في المقابل، ارتفع استهلاك الغاز في مالطا بنسبة 7.7%، وفي سلوفاكيا بنحو 2.6%، في حين كان الانخفاض المسجل في فرنسا ضمن المتوسط. 
يشار إلى أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، وقرار تحديد سقف سعر النفط الروسي عند 60 دولار للبرميل، وتحديد أسعار الغاز الطبيعي، سيكون لها عواقب وخيمة. 
وفي الوقت الحالي، يثير تراجع شحنات الغاز الروسي المخاوف بشأن نقص الإمدادات في أوروبا، التي تعاني بالفعل من أزمة كبيرة في الطاقة. 
ومن المقرر أن ترد روسيا قريبًا على القرارات الأخيرة للاتحاد الأوروبي، مما ينذر باشتعال التوترات السياسية بشكل أكبر خلال العام القادم. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟