النفط ينتعش مع تعافي الصين وخطة إعادة الشراء الأمريكية التي أضاءت التوقعات

النفط ينتعش مع تعافي الصين وخطة إعادة الشراء الأمريكية التي أضاءت التوقعات
ارتفع النفط صباح يوم الاثنين حيث اكتسبت آفاق انتعاش الطلب، بقيادة تخفيف الصين لقيود كوفيد – 19 وقرار الولايات المتحدة إعادة شراء النفط لاحتياطياتها الحكومية، على مخاوف الركود العالمي.
زادت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 74 سنتا أي بنسبة 0.9 في المائة إلى 79.78 دولار للبرميل بحلول الساعة 0458 بتوقيت جرينتش، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 75.03 دولار للبرميل بارتفاع 74 سنتا إي بنسبة 1 في المائة.
انخفض كلا الخامين القياسيين بأكثر من 2 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي، بعد تصريحات متشددة من البنوك المركزية الأمريكية والأوروبية بشأن رفع أسعار الفائدة التي أثارت مخاوف من ركود محتمل.
تشهد الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم والمستهلك الثاني للنفط، أول موجات من ثلاث موجات متوقعة لحالات كوفيد – 19 بعد أن خففت بكين قيود التنقل.
تبث نهاية الصين المفاجئة لسياستها الديناميكية الصفرية  الخاصة بـ كوفيد – 19 حياة جديدة في قطاع الطيران المتعثر، حيث قفز متوسط الطلب على وقود الطائرات بنسبة 75 في المائة، أو ما يقرب من 170 ألف برميل يوميًا، في غضون أسبوعين.
خلال يوم الجمعة، أفادت الأخبار أن الصين تخطط لزيادة الرحلات الجوية بهدف استعادة متوسط حجم رحلات الركاب اليومية في البلاد إلى 70  في المائة من مستويات 2019 بحلول يوم السادس من يناير.
قال بعض المحللون، ستركز السوق على التقدم في استئناف الطلب في الصين، حيث أن التوقعات العامة إيجابية لكن مسار الانتعاش قد يكون بطيئاً ووعراً نظراً للوضع الخطير لفيروس كورونا على المدى القريب.
تعهدت الصين أيضًا بالتركيز على استقرار اقتصادها البالغ 17 تريليون دولار في عام 2023 وتكثيف تعديلات السياسة لضمان تحقيق الأهداف الرئيسية، حسبما قال كبار القادة وصانعي السياسات في اجتماع مغلق لمدة يومين لرسم مسار الاقتصاد العام المقبل.
يقول كبار الاقتصاديين في الصين أن الأدوات الرئيسية للنمو ستكون التحفيز المالي والسياسات النقدية المستقرة، كما نتوقع أن يكون هناك عجز مالي بنسبة 8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل.
كما أدى إعلان وزارة الطاقة الأمريكية يوم الجمعة عن بدء إعادة شراء النفط الخام للاحتياطي البترولي الاستراتيجي للتسليم في فبراير من العام المقبل إلى دعم توقعات أسعار أقوى.
ستكون هذه أول عملية شراء للولايات المتحدة منذ إطلاق 180 مليون برميل من المخزون هذا العام. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟