الإسترليني يرتفع عقب صدور بيانات التضخم بالمملكة المتحدة

الإسترليني يرتفع عقب صدور بيانات التضخم بالمملكة المتحدة
ارتفع سعر الجنيه الإسترليني في السوق الأوروبية خلال تعاملات يوم الأربعاء، مقابل العملات الأجنبية الأخرى، مواصلًا الصعود لليوم الثالث على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، متعافيًا من أدنى مستوى في شهر، مع استمرار نشاط عمليات الشراء من مستويات منخفضة، بعد أن أظهرت البيانات الحكومية عودة معدل التضخم إلى المستوى المستهدف.
وتراجع التضخم الإجمالي للمستهدف عند 2% وذلك لأول مرة منذ عام 2021، لكن تضخم الخدمات مازال بعيدًا عن مستهدف بنك إنجلترا، مما يعني تقلص احتمالات خفض أسعار الفائدة البريطانية في اجتماع أغسطس القادم.
صعد الإسترليني بنسبة 0.2% مقابل الدولار الأمريكي ليصل إلى 1.2733 دولار، مقارنة بـ 1.2708 دولار في بداية التعاملات.
وفي ختام تعاملات أمس الثلاثاء، ارتفع الإسترليني بأقل من 0.1% مقابل الدولار مسجلًا ثاني مكسب يومي على التوالي، ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى في شهر عند 1.2657 دولار.
وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطني، ارتفاع معدل التضخم الأساسي في المملكة المتحدة بنسبة 2.0% على أساس سنوي في مايو، بأقل وتيرة زيادة منذ يوليو 2021، وسجل المؤشر ارتفاع بنحو 2.3% في أبريل الماضي.
وارتفع التضخم الأساسي لمؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 3.5% على أساس سنوي في مايو الماضي، كما كان متوقعًا، وسجلت القراءة السابقة ارتفاع بنحو 3.9%.
وزاد مؤشر أسعار المستهلكين للخدمات بنسبة 5.7% فى مايو ، أعلى من ‏توقعات السوق ارتفاع بنسبة 5.5% ،وسجل المؤشر ارتفاع بنسبة 5.9% فى أبريل.‏
وبالرغم من تراجع معدل التضخم الرئيسي إلى 2.0% إلا أن أغلب المحللون يتوقعون عودة التضخم إلى الارتفاع مرة أخرى خلال الأشهر المقبلة، لأن تضخم الخدمات مازال مرتفعًا للغاية، مما يزيد احتمالات عدم خفض صناع السياسة النقدية ببنك إنجلترا لأسعار الفائدة في اجتماعه المقرر انعقاده غدًا الخميس.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟