الليرة التركية تواصل الهبوط مقابل الدولار وسط توقعات بمزيد من التراجع

الليرة التركية تواصل الهبوط مقابل الدولار وسط توقعات بمزيد من التراجع
تراجعت الليرة التركية بشكل حاد مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات الخميس، تزامنًا مع هبوط مؤشر "BIST 100" في بورصة إسطنبول بنسبة 0.88%، ليغلق عند مستوى 10991.57 نقطة.
وجاء هذا التراجع مع تصاعد التوترات العالمية والتراجعات القوية التي ضربت بورصة "وول ستريت" أمس، حيث تراجعت الأسهم الأمريكية في ختام التعاملات، كما هبطت أسهم شركات التكنولوجيا الآسيوية. 
ويترقب المستثمرون صدور بيانات مهمة حول الاحتياطيات ومؤشر ثقة في التصنيع عن شهر يوليو الجاري، والتي ستوفر المزيد من الوضوح بشأن الوضع الاقتصادي للبلاد.
كما ستوفر تلك البيانات أدلة حاسمة في معرفة كيفية تعامل الاقتصادي المحلي مع الضغوط المحلية، خاصة في ظل تراجع قيمة العملة المحلية والأسهم.
وبشأن أداء الاقتصادي التركي، رفع محللو بنك " "HSBC البريطاني توقعاتهم للنمو الاقتصادي في تركيا لعام 2024 بأكمله إلى 3.8% بدلًا من 3.1% بعد بيانات الناتج المحلي الإجمالي القوية في الربع الأول.
وقال البنك، إن سياسية التشديد النقدي قد تؤدي إلى انخفاض أسرع في معدل التضخم وتحسن أسرع في العجز الخارجي، مشيرًا إلى أن توقعاته للنمو تظل دون تغيير عند 3.6% حتى عام 2025.
يشار إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يونيو جاء أقل من المتوقع بفعل التباطؤ في معدل الزيادة الشهرية الأساسية لكل من التضخم الرئيسي والتضخم الأساسي.
وخلال تعاملات اليوم، تراجعت الليرة التركية إلى مستوى 32.99 مقابل الدولار، لتتراجع بنسبة قدرها 0.66%، في حين هبطت بحوالي 0.65% مقابل العملة الأوروبية لتسجل 35.85 ليرة لليورو الواحد. 
وسجل غرام الذهب المقوم بالليرة التركية حوالي 2512 ليرة، ليتراجع بحوالي 1.7%.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟