الين يتراجع لأدنى مستوى في 6 أسابيع عقب قرار بنك اليابان بشأن الفائدة

الين يتراجع لأدنى مستوى في 6 أسابيع عقب قرار بنك اليابان بشأن الفائدة
تراجع الين الياباني في السوق الآسيوية خلال تعاملات يوم الجمعة، ليسجل أدنى مستوى في ستة أسابيع مقابل الدولار الأمريكي، مواصلًا الهبوط لليوم الثاني على التوالي، مع تسارع عمليات البيع المفتوحة للعملة اليابانية عقب انتهاء اجتماع بنك اليابان.
أبقى البنك المركزي الياباني على أسعار الفائدة ثابتة دون تغيير كما كان متوقعًا، وذلك للمرة الثانية على التوالي، مشيرًا إلى أنه سيواصل شراء السندات الحكومية بالوتيرة الحالية، وسيقوم بوضع خطة لتقليل المشتريات خلال العام الجاري والعام القادم في اجتماع السياسة النقدية المقبل في يوليو 2024.
ارتفع الدولار بأكثر من 0.6% مقابل الين ليصل إلى 157.98 ين، وهو أعلى مستوى في 1 مايو الماضي، مقارنة بـ 156.98 ين في بداية التعاملات.
وفي ختام جلسة أمس الخميس، فقد الين الياباني حوالي 0.2% من قيمته مقابل الدولار، مسجلًا رابع خسارة خلال الخمسة أيام الأخيرة، بعدما أشار "جيروم باول" رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى الاحتفاظ بأسعار الفائدة مرتفعة لأطول فترة ممكنة هذا العام.
كما كان متوقعًا، قرر صناع السياسة النقدية بالبنك المركزي الياباني اليوم الجمعة، عدم إجراء أي تغييرات على أدوات السياسة النقدية الحالية، والإبقاء على أسعار الفائدة كما هي عند مستوى 0.1% وذلك للاجتماع الثاني على التوالي.
وعلى عكس توقعات الأسواق، احتفظ البنك المركزي الياباني بخطة المشتريات الحالية لسندات الحكومة اليابانية بقيمة 6 تريليون ين أي ما يعادل 38 مليار دولار شهريًا.
وكانت توقعات السوق تشير إلى إعلان بنك اليابان خفض مشترياته الضخمة من السندات الشهر الجاري، بعد التقارير الإعلامية التي سبقت هذا الاجتماع.
وأصدر البنك المركزي الياباني بيان جاء فيه: سنجري عمليات الشراء وفقًا لقرارنا الذي اتخذناه في اجتماع ‏مارس، مشددًا على إلتزامه بشراء السندات بالوتيرة الحالية.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟