تراجع حاد في سعر الليرة التركية عقب صدور بيانات التضخم الصادمة

تراجع حاد في سعر الليرة التركية عقب صدور بيانات التضخم الصادمة
تراجعت الليرة التركية بشكل حاد خلال تعاملات يوم الثلاثاء، عقب الكشف عن بيانات التضخم الصادمة في البلاد.
أظهرت البيانات الرسمية، ارتفاع التضخم التركي إلى 75.5% خلال مايو الماضي، بفعل زيادة إنفاق المستهلكين، لكن الحكومة قالت إنها ارتفاع التضخم قد بلغ ذروته وسيتراجع خلال الأشهر القادمة. 
وكشفت البيانات الصادرة عن معهد الإحصاء التركي، أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين ارتفع بشكل قوي في مايو الماضي من 69.8% في أبريل، ليسجل أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2022. 
ويعود هذا الارتفاع الكبير في معدل التضخم إلى زيادة أسعار التعليم والإسكان والمطاعم، وكان توقعات المحللين تشير إلى ارتفاع التضخم ولكن بمعدل أقل من 75%. 
وكتب وزير المالية محمد شيمشك على موقع التواصل الاجتماعي "اكس" عقب إعلان البيانات "الأسوأ قد انتهي، وسندخل في عملية تباطؤ التضخم". 
وأضاف، أن الحكومة ستخفض الإنفاق للمساعدة في كبح الأسعار، مؤكدا أن التراجع الدائم في التضخم سيبدأ في يونيو. 
بحسب بيانات صندوق النقد الدولي، فإن تركيا لديها واحد من أعلى معدلات التضخم على مستوى العالم، لتتجاوز السودان وفنزويلا والأرجنتين وزيمبابوي.
وخلال تعاملات اليوم، تراجعت الليرة التركية بنسبة 1.3% أمام الدولار الأمريكي ليتم تداولها عند 32.5 ليرة للدولار، في حين تراجعت الليرة مقابل اليورو بحوالي 0.8% لتسجل 35.4، بينما ارتفع غرام الذهب خلال جلسة اليوم بنسبة 1% ليصل إلى 2432 ليرة. 
كان البنك المركزي التركي قد أبقى على سعر الفائدة القياسي دون تغيير في الاجتماعين الأخريين، في الوقت الذي يختبر فيه إجراءات أخرى للحد من نمو القروض.
وفي نهاية اجتماع السياسة النقدية الشهر الماضي، قال البنك إن ارتفاع تكاليف الاقتراض سيكون له تأثير متأخر على التضخم.
وتوقع المركزي التركي تباطؤ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين إلى 38% بحلول نهاية العام الجاري.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟