صندوق الاستثمارات العامة السعودي يصدر سندات بـ650 مليون جنيه إسترليني

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يصدر سندات بـ650 مليون جنيه إسترليني
أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إصدار سندات بقيمة 650 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 3.1 مليار ريال، في أول طرح له بالعملة البريطانية، وذلك في إطار برنامجه للسندات الأوروبية متوسطة الأجل، وبما يتماشى مع خطط الصندوق لتنويع مصادر تمويله.
وشهد الطرح اكتتابا تجاوز 6 أضعاف إجمالي الإصدار، وتكون من 300 مليون جنيه إسترليني أي حوالي 1.44 مليار ريال لسندات مدتها 5 سنوات، و350 مليون جنيه إسترليني بقيمة 1.68 مليار ريال لسندات مدتها 15 عامًا.
يذكر أن القروض وأدوات الدين تعد أحد المصادر الأربعة الرئيسية لتمويل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وتشمل المصادر الأخرى الأرباح المحتفظ بها من الاستثمارات، والأصول الحكومة المحولة إلى الصندوق، وضخ رؤوس الأموال من الحكومة السعودية.
صنفت وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني صندوق الاستثمارات العامة السعودي بدرجة (A1) مع نظرة مستقبلية إيجابية، وبدرجة (A+) من قبل وكالة فيتش للتصنيف الائتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو يدير أصولا تقدر قيمتها بحوالي 900 مليار دولار.
كان صندوق الاستثمارات العامة قد جمع في فبراير الماضي حوالي ملياري دولار من طرح صكوك، وذلك في ثاني إصدار أدوات دين للصندوق هذا العام، حيث سبق هذا الإصدار بحوالي شهر قيامه ببيع سندات تقدر بنحو 5 مليارات دولار.
يعتزم صندوق الاستثمارات العامة إلى توفير مصادر جديدة للسيولة النقدية لتساهم في تمويل مشروع التحول الاقتصادي الضخم الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟