أسهم أوروبا تتراجع في المستهل بفعل الأرباح الضعيفة لبعض الشركات

أسهم أوروبا تتراجع في المستهل بفعل الأرباح الضعيفة لبعض الشركات
استهلت الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الأربعاء على تراجع، متأثرة بالأرباح الضعيفة لعدد من الشركات، ووسط تعاملات حذرة، قبل صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو الأسبوع الجاري.
ومن شأن تلك البيانات تقديم المزيد من الأدلة حول توقيت بدء البنوك المركزية العالمية في خفض أسعار الفائدة. 
وفي تمام الساعة 0820 بتوقيت جرينتش، هبط المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.1%. 
انخفض مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.28% ليصل إلى 7661 نقطة، استقر كلٌ من "داكس" الألماني عند مستوى 17562 نقطة، و"كاك" الفرنسي عند 7947 نقطة.
وتراجع المؤشر الفرعي لشركات التكنولوجيا بحوالي 0.6 % بفعل هبوط سهم الشركة الهولندية "إيه.إس.إم.إل" لصناعة معدات أشباه الموصلات بنسبة 2%، بعدما أظهرت البيانات تراجع إيردات الربع الأخير من العام الماضي على أساس سنوي. 
وهبطت أسهم شركات السلع الاستهلاكية بنسبة 8.8 % في حين انخفض مؤشر شركات السلع الشخصية والمنزلية الأوسع بحوالي 0.7%، مما أدى إلى خسائر في هذا القطاع.
وهوى سهم شركة "وورلدلاين" الفرنسية لخدمات المدفوعات والمعاملات بنحو 13.4%، بعدما أعلنت تسجيل خسائر سنوية تقدر بـ 1.15 مليار يورو أي ما يعادل 1.25 مليار دولار.
وفي بداية التعاملات، ارتفع سهم شركة "فودافون" بنسبة 2.2%، بعدما أكدت الشركة أنها وصلت لمرحلة متقدمة في المباحثات مع "سويس كوم" للاستحواذ على أعمال الأخيرة في إيطاليا، في صفقة تقدر قيمتها بـ 8 مليار يورو، أي ما يعادل 8.7 مليار دولار نقدًا.
وتترقب الأسواق صدور بيانات التضخم السنوي في الدول الأوروبية الكبرى ومنطقة اليورو بأكلها، يوم الجمعة المقبل، وسط توقعات بتباطؤه لـ 2.5% في فبراير الجاري، مقارنة بـ 2.8% في يناير.
ومن شأن تلك البيانات توفير المزيد من الأدلة حول مسار أسعار الفائدة ومستقبل السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟