ارتفاع طفيف في الأسهم الأوروبية مدعومة بمكاسب قطاع التعدين

ارتفاع طفيف في الأسهم الأوروبية مدعومة بمكاسب قطاع التعدين
ارتفعت مؤشرات أسهم أوروبا في مستهل جلسة يوم الثلاثاء، مدعومة بأرباح أسهم قطاع الموارد الأساسية، ووسط ترقب المستثمرون بيانات التضخم الأساسية في منطقة اليورو والولايات المتحدة هذا الأسبوع.
ومن شأن تلك البيانات تحديد مسار أسعار الفائدة العالمية خلال الأشهر المقبلة، ومستقبل السياسة النقدية، والتي تؤثر بشكل قوي على الأسواق.
وفي تمام الساعة 0821، ارتفع المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.1%، مدعومًا بمكاسب قطاع التعدين. 
وصعد مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.16% ليصل إلى 7696 نقطة، وارتفع "داكس" الألماني بنسبة 0.16% عند مستوى 17450 نقطة، كما ارتفع "كاك" الفرنسي بنسبة 0.12% إلى 7939 نقطة.
وكشفت البيانات الصادرة اليوم عن اتحاد التجزئة البريطاني، تباطؤ تضخم أسعار التجزئة في المملكة المتحدة في فبراير الجاري مسجلًا 2.5%، مقابل 2.9% في يناير الماضي، وهو أدنى مستوى له منذ مارس 2022. 
وجاءت أسهم الموارد الأساسية مكاسب اليوم، حيث ارتفعت بحوالي 1.2% بفضل زيادة أسعار الذهب بعد تراجع الدولار. 
وارتفع سهم شركة الملابس الرياضية الألمانية "بوما" بنسبة 0.5%، بعدما قالت إنها تتوقع أداء ضعيف في النصف الأول من العام الجاري، لكنها في الوقت نفسه أكدت التزامها بالأهداف السنوية التي أعلنت عنها في يناير الماضي. 
وقفز سهم مجموعة "بويج" الفرنسية بنسبة 5%، بعدما أعلنت تسجيل أرباح تشغيل سنوية أعلى من المستهدفة، بفضل الأداء القوي في جميع القطاعات تقريبًا، مما ساعد في تعويض تراجع أعمالها في قطاع العقارات. 
وزاد سهم شركة "أبردن" البريطانية لإدارة الأصول بحوالي 7.5%، ليتصدر قمة المؤشر الرئيسي "ستوكس 600"، بعدما أعلنت أنها وضعت خططًا لمواصلة تخفيضات هائلة في التكاليف لتعزيز الأداء. 
في المقابل، تراجعت أسهم سيب الفرنسية بنسبة 4.6 بالمئة بعد قيام "بيجو إنفيست" ببيع حصة في الشركة المصنعة للأجهزة والمعدات المنزلية.
وتترقب الأسواق صدور بيانات مبيعات السلع المعمرة وثقة المستهلكين وأسعار المنازل في الولايات المتحدة، في وقت لاحق من اليوم.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟