"بيبسي" تسجل أرباح تفوق التوقعات بالربع الرابع رغم انخفاض الطلب وتراجع المبيعات

"بيبسي" تسجل أرباح تفوق التوقعات بالربع الرابع رغم انخفاض الطلب وتراجع المبيعات
ارتفع صافي الدخل الفصلي لشركة "بيبسيكو" الأمريكية في الربع الرابع من العام الماضي إلى 1.3 مليار دولار، أي حوالي 94 سنتًا للسهم الواحد، مقابل 518 مليار دولار أي ما يعادل 37 سنتًا للسهم في نفس الربع من عام 2022، بالرغم من ضعف الطلب وتراجع المبيعات وحملات المقاطعة. 
وتباينت نتائج الأعمال الفصلية للشركة الأمريكية، نتيجة تراجع الطلب على منتجاتها من الأغذية والمشروبات في أمريكا الشمالية.
وكشف تقرير "بيبسي" المالي الصادر اليوم الجمعة، تراجع صافي المبيعات بنسبة 0.5% ليصل إلى 27.85 مليار دولار خلال الربع الأخير من عام 2024، مقارنة بالربع نفسه من العام السابق، في حين كانت التوقعات تشير لتسجيل صافي مبيعات قدره 28.4 مليار دولار خلال نفس الربع.
وزادت الإيردات العضوية للشركة باستثناء عمليات الاستحواذ والتصفية بنحو 4.5% في الربع الأخير، بفعل ارتفاع الأسعار، إلا أن حجم المبيعات الذي يستبعد تأثير الأسعار وتغيرات قيمة العملة في قسم الأغذية في أمريكا الشمالية تراجع بنسبة 8%، في حين تراجع حجم مبيعات قسم المشروبات بنحو 6%.
وتتوقع شركة "بيبسي" نمو الإيرادات العضوية بنسبة 4% على الأقل على مدار العام الجاري، ونمو ربحية السهم المقومة وفق أسعار الصرف الثابتة بحوالي 8%.
وقالت الشركة إن من المحتمل أن يكون النصف الأول من العام الجاري أضعف بسبب عمليات سحب المنتجات والتي تسببت في إضعاف أعمالها في أمريكا الشمالية لشوفان كويكر، بالإضافة إلى الصراعات الدولية التي أضرت بالمبيعات في بعض المناطق.
 ويتوقع المسؤولون التنفيذيون أن يتجاوز نمو الإيرادات العضوية الدولية نظيره في أمريكا الشمالية للعام كله. 
 وتراجعت  أسهم الشركة بأكثر من 2٪ في تداول ما قبل السوق. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟