أسهم أوروبا ترتفع في المستهل مدعومة بأرباح قوية للشركات

أسهم أوروبا ترتفع في المستهل مدعومة بأرباح قوية للشركات
ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات يوم الثلاثاء، مدعومة بالأرباح القوية للشركات، ووسط ترقب المتعاملون بيانات التضخم في الولايات المتحدة.
ومن شأن تلك البيانات تقديم أدلة جديدة بشأن خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة.
وفي تمام الساعة 08:12 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشر الرئيسي لعموم أوروبا "ستوكس 600" بنسبة 0.4%، مقتربًا من أعلى مستوياته على الإطلاق، والذي سجله الأسبوع الماضي.
وتصدرت الأسهم المرتبطة بالنفط والغاز مكاسب القطاعات على المؤشر الرئيسي اليوم، حيث ارتفعت بحوالي 1% مدعومًا بارتفاع أسعار النفط نتيجة استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، والتي تسببت في إثارة المخاوف بشأن الإمدادات.
وارتفع مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.90% ليصل إلى 7738 نقطة، وارتفع "داكس" الألماني بنسبة 0.31% عند مستوى 17800 نقطة، فيما ارتفع "كاك" الفرنسي بنسبة 0.48% إلى 8058 نقطة.
ارتفع سهم البنك الإيطالي جنرالي بنسبة 1% بعدما أعلن تحقيق أفضل أرباح له على الإطلاق في عام 2023.
وصعد سهم شركة "أوراكل" المدرجة في بورصة فرانكفورت بنسبة 5.6% بعد سجلت الشركة الأمريكية أرباح فصلية أعلى من المتوقع، ومع استعدادها لإصدار إعلان مشترك مع شركة "إنفيديا" عملاق صناعة الرقائق.
وهبط سهم "بورش" الألمانية بنسبة 2.1% بعدما قالت صانعة السيارات الفاخرة إنها تتوقع انخفاض الربحية في عام 2024 في الوقت الذي تركز فيه على إطلاق أربعة طرازات جديدة، في حين تراجع مؤشر قطاع صناعة السيارات وقطع الغيار بـ 0.3%.
وتباطأ معدل تضخم أسعار المستهلكين في أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو إلى 2.5% في فبراير على أساس سنوي، بعدما وصل إلى 2.9% في يناير الذي يسبقه و3.7% في ديسمبر، بحسب البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الفيدرالي الألماني.
وجاء هذا التباطؤ بدعم من انخفاض أسعار الطاقة بنسبة 2.4% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
ومن ناحية أخرى، أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطني، استقرار معدل البطالة في المملكة البريطانية عند 3.9% على أساس فصلي خلال الأشهر الثلاثة الممتدة بين نوفمبر 2023 ويناير 2024، لكنه تراجع بنسبة بسيطة تقدر بـ 0.1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟