في أولى جلسات تداوله.. سهم "أمريكانا" يتصدر أحجام التداول بالسعودية وأبو ظبي

في أولى جلسات تداوله.. سهم "أمريكانا" يتصدر أحجام التداول بالسعودية وأبو ظبي
صعد سهم شركة المطاعم العالمية "أمريكانا"، اليوم الاثنين، بنسبة 5.6%، ليصل إلى 2.83 ريال، في أولى جلسات تداوله في سوق الأسهم السعودية. 
وتصدر السهم قيم وأحجام التداول بـ 146.5 مليون ريال سعودي، عبر التداول على حوالي 52.8 مليون سهم. 
وفي سوق أبو ظبي المالي، استقر سهم "أمريكانا" عند 2.74 درهم، ليأتي في مقدمة قيم وأحجام التداول بحوالي 446.33 مليون درهم، عبر التداول على حوالي 153.08 مليون سهم.
وبدأ اليوم الاثنين، إدراج وتداول أسهم شركة "أمريكانا" في سوقا السعودية وأبو ظبي، وهذا هو الأدراج الأول من نوعه في السوق الاسهم السعودية، التي كانت تقتصر الإدراج على الشركات السعودية. 
وكانت الشركة قد تلقت طلبات تبلغ قيمتها 105 مليارات دولار، من طرحها العام المزدوج في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية، وهو ما يتجاوز المبلغ المستهدف، الذي يبلغ 1.8 مليار دولار بحوالي 58 مرة. 
 وفي ظل الطلب القوي، تم تحديد سعر السهم عند الحد الأعلى للنطاق السعري، الذي يبلغ 2.68 ريال للسهم في السوق السعودي، و2.62 درهم للسهم في سوق أبو ظبي، وتم تقييم الشركة بـ 6 مليارات دولار. 
 يشار إلى أن إدراج أسهم شركة "أمريكانا" يعد الإدراج الـ 14 في السوق الرئيسية "تاسي" خلال هذا العام، مقارنة بـ 9 إدراجات خلال العام الماضي. 
وبعد إدراج أسهم "أمريكانا" العالمية يصبح عدد الشركات المدرجة في السوق السعودية 203 شركات، بخلاف الصناديق العقارية المتداولة، والتي يبلغ عددها 17 شركة. 
وطرحت شركة "أمريكانا" للمطاعم العالمية 30% من رأس مالها، أي ما يعادل 2527 مليون سهم من أسهمها، من خلال طرح عام أولي مزدوج في نفس الوقت في سوقي "أبو ظبي للأوراق المالية" والسوق السعودية "تداول". 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟