هبوط جماعي في أسواق الخليج وسط غياب المستثمرون الأجانب

هبوط جماعي في أسواق الخليج وسط غياب المستثمرون الأجانب
انخفضت أغلب بورصات الخليج في مستهل تعاملات اليوم الاثنين، وسط تعاملات هادئة وأحجام تداول بسيطة، بفعل غياب المستثمرون الأجانب بسبب عطلة عيد الميلاد.
وتراجع المؤشر السعودي بنسبة بلغت 0.1% مع هبوط سهمي "رتال" للتطوير العمراني والبنك الأهلي السعودي بنسبة 0.6% و1.1% على التوالي.
في المقابل، ارتفع سهم شركة "ينبع" الوطنية للبتروكيماويات بنسبة 0.8%، بعد أن اقترح مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح بقيمة 1.25 ريال عن النصف الثاني من العام الجاري. 
 وبالنسبة لأسواق الإمارات العربية المتحدة، هبط مؤشر أبو ظبي بنسبة 0.5%، ليواصل التراجع للجلسة الرابعة على التوالي. 
وانخفض سهم بنك أبو ظبي الأول، الذي يعد أكبر البنوك في دولة الإمارات العربية بنسبة 1.6%. 
وخسر المؤشر الرئيسي للسوق القطرية بنسبة 0.9%، مع تراجع أغلب الأسهم المدرجة بما فيهم سهم مصرف قطر الإسلامي الذي تراجع خلال تعاملات اليوم الاثنين بنسبة 1.5%. 
في المقابل، ارتفع المؤشر الرئيسي في دبي بنسبة وصلت لـ 0.5%، بدعم من سهم بنك دبي الإسلامي الذي ارتفع بنحو 1.3%.
يشار إلى أن الأسواق الخليجية والعالمية شهدت العديد من التقلبات وتعرضت لموجات هبوط قوية منذ مطلع العام الجاري، بفعل تأثر الاقتصاد العالمي بتوابع جائحة كورونا التي استمرت لأكثر من عامين.
كما تأثرت الأسواق العالمية بالحرب الروسية في أوكرانيا والتي اقتربت من إنهاء عامها الأول، والتوترات السياسية بين الدول الغربية وروسيا، بسبب العمليات العسكرية العنيفة التي تشنها الأخيرة في أوكرانيا.
ومن المتوقع أن يدخل الاقتصاد العالمي وخاصة اقتصاد منطقة اليورو في ركود وشيك، بفعل الارتفاع الهائل في معدل التضخم، ولجوء البنوك المركزية إلى تشديد السياسة النقدية. 
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟