الفهرس

ما هو الفرق بين التداول المحلي والتداول العالمي؟

هل ترغب في بدء التداول ولكنك محتار من أين تبدأ؟ هل تبدأ محليًا أم عالميًا؟ ما هي السوق الأفضل؟ ولماذا التداول العالمي أكبر وأشمل؟ اقرأ معنا هذا الموضوع السريع، والذي سيعطيك فكرة شاملة حول ما هو الفرق بين التداول المحلي والتداول العالمي. 

ما هو التداول المحلي؟

التداول المحلي هو تداول أي أداة مالية أو أصل بشكل محلي، أي على المستوى الوطني لدولة ما. يعني هذا تداول أسهم موجودة في سوق محلية مثل سوق تداول السعودية، أبو ظبي أو دبي، وغيرها. 

ما هو التداول العالمي؟

هو تداول أي أصول أو أدوات خارج نطاق الدولة التي تقيم بها. يعني هذا التداول على أي أسهم أو أدوات مالية أخرى موجودة بشكل عالمي مثل الفوركس، الذهب، النفط، أسهم الشركات متعددة الجنسية وغيرها. 

ما هو الفرق بين التداول المحلي والتداول العالمي؟

ما هو الفرق بين التداول المحلي والتداول العالمي؟

يمكن اعتبار كل تداول محلي تداول عالمي، ولكن ليس العكس. تمتلك الأسواق المحلية فرصًا ناشئة وواعدة للمتداولين، خاصة مع زيادة عدد الاستثمار والطرح الأولي والاكتتاب العام للشركات المحلية في الوطن العربي، خاصة بأسواق الخليج.

وعلى الرغم من هذه الفرص الواعدة، إلا أن الأسواق المحلية مازالت صغيرة نسبيًا ولا يوجد الكثير من الدراسات أو التحليلات التي تساعدك في اتخاذ قرار ما بشأن الاستثمار أو تداول أصل مالي معين على عكس التداول العالمي الأكثر شمولية. 

تتأثر الأوراق المالية المحلية بشكل عام بأي شئ يحدث في الدولة، من أصغر حدث لأكبره، مما يعني فرص أكبر للتخبطات، على عكس الأوراق المالية العالمية، والتي تحافظ على قيمتها بشكل كبير ولا تكون عرضة لتغيرات كبرى في الأسعار والتي قد تنتج عن أحداث اقتصادية أو سياسية. 

فرص التنوع أكبر في سوق التداول العالمي، حيث ستجد المزيد من الخيارات في كل قطاع، هذا بالإضافة إلى أن الأدوات المالية تكون راسخة، ويمكن تتبع أداءها في السنوات القليلة الماضية للتعرف على تحركاتها، والقيام بعملية تحليل فني لأداء أداة معينة خلال فترة زمنية محددة. على العكس، فإن الأسواق المالية المحلية تفتقر لهذه المزايا، حيث أن معظم الشركات التي يتم تداول أدواتها المالية محليًا تكون ليست بالشهرة الكبيرة، والتي يمكنك البحث عنها لمعرفة أي شئ عنها. 

ملخص

أيًا كان اختيارك بين سوق التداول المحلي أو السوق العالمي، فهناك فرص كبيرة للاستثمار وزيادة ثروتك، ولكننا دائمًا ننصح بالتعلم، والذي سيساعدك في كل خطوة في رحلة التداول. 

الأسئلة الشائعة

أيهما أفضل، التداول المحلي أم العالمي؟

لا يمكننا تقديم أحدهما كخيار أفضل، فلكل سوق مميزاته وعيوبه والتي تختلف من متداول لأخر تبعًا لخبرته ورأسماله والكثير من المعايير الأخرى.

ما هي أشهر أسواق التداول المحلية عربيًا؟

تعتبر سوق تداول السعودية واحدة من أشهر الأسواق المحلية في منطقة الخليج، هذا بالإضافة إلى سوقي أبو ظبي ودبي.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
تدقيق
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟