الفهرس

ما هو مؤشر VIX أو ما يعرف بمؤشر الخوف

يعتبر مؤشر VIX أهم مؤشر تقلب ويجذب الانتباه بين متداولي البورصة في جميع أنحاء العالم. عادةً ما يرتفع المؤشر، الذي يُطلق عليه اسم مؤشر الخوف، عندما تنخفض أسواق الأسهم.

ما هو مؤشر VIX؟

غالبًا ما يشار إلى مؤشر VIX باسم مؤشر الخوف. وعادة ما يرتفع المؤشر عندما يكون هناك اضطراب وتنخفض الأسعار. يمكن للمستثمرين التحوط ضد هذا الاضطراب من خلال الأدوات المالية القائمة على مؤشر VIX ومؤشرات التقلب الأخرى.

ما هو التقلب؟

التقلب في عالم الاستثمارات هي التقلبات في سعر الأداة المالية. إنه مقياس لمدى ارتفاع السعر وانخفاضه. على سبيل المثال، يكون السهم الذي يرتفع أو ينخفض ​​بمعدل نقطة مئوية واحدة في اليوم أعلى تقلبًا من السهم الذي يرتفع أو ينخفض ​​بمعدل 0.5 نقطة مئوية في اليوم.

التقلبات التاريخية والتقلبات الضمنية

هناك عدة طرق لقياس التقلبات في السوق. الطريقة الأولى هي النظر إلى الماضي. خلال فترة زمنية معينة، يتم تحديد مدى تقلب سعر الأصل. وهذا ما يسمى بالتقلب التاريخي. 
طريقة أخرى هي طريقة التقلب الضمني. هذه الطريقة تتطلع إلى المستقبل. يتم ذلك بناءً على أسعار الخيارات في المؤشر. هذا لأن أسعار الخيارات تقول شيئًا ما عن توقعات المستثمرين لتحركات الأسعار في المستقبل.

تاريخ مؤشر VIX

كان أول مؤشر تقلب هو مؤشر VIX الأمريكي. قدمت بورصة خيارات مجلس شيكاغو (CBOE) هذا المؤشر في عام 1993. في سنواته الأولى، كان المؤشر يعتمد على الخيارات، وهو مؤشر فرعي لمؤشر S&P 500 الذي يضم أكبر 100 شركة متداولة علنًا في الولايات المتحدة.
عندما ينخفض ​​سوق الأسهم، فإنه غالبًا ما يكون مصحوبًا بصدمات كبيرة وهبوطات حادة. لذلك، عندما ينخفض ​​سوق الأسهم، غالبًا ما ترتفع التقلبات. عادة ما يتراوح مؤشر VIX الأمريكي لمؤشر S&P 500 بين 10 و 25 نقطة. ومع ذلك، خلال الأزمة المالية لعام 2008، وصل VIX إلى مستويات أعلى من 80 نقطة. حدث هذا أيضًا في ربيع 2020 أثناء أزمة كورونا.
اقرأ أيضًا: طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

العلاقة بين VIX و S&P 500

بمقارنة VIX بمؤشر S&P 500، من الواضح أن المؤشرين يتجهان في اتجاهين متعاكسين بشكل أساسي، حيث أن العلاقة بينهما عكسية. 
الخيارات عبارة عن أدوات للتحوط من تقلبات الأسعار ويتم تداولها بشكل متزايد في أسواق الأسهم عندما يريد المشاركون في السوق حماية أنفسهم من انخفاض الأسعار. تزداد الحاجة إلى التحوط بمجرد أن تبدأ الأسعار في الانخفاض. كلما انخفضت الأسعار، زاد الطلب على خيارات البيع.
عندما يزداد الطلب على خيارات البيع، تصبح أسعارها أكثر تكلفة، والذي يتم التعبير عنه رياضيًا على أنه زيادة تقلب ضمني للخيارات.
إن VIX ليس أكثر من مقياس للتقلبات الضمنية لخيارات S&P 500. نظرًا لأن التقلبات الضمنية للخيارات تزداد عندما تنخفض أسواق الأسهم. ويرتفع VIX عندما تنخفض أسواق الأسهم.
VIX  بمؤشر الخوف

حساب مؤشر VIX

يعتمد حساب VIX على خيارات المؤشر في S&P 500 التي تنتهي صلاحيتها في غضون 23 إلى 37 يومًا. يتضمن ذلك كلاً من الخيارات التقليدية التي تنتهي صلاحيتها في ثالث جمعة من الشهر والخيارات التي تنتهي صلاحيتها أسبوعيًا. 
بالإضافة إلى ذلك ، يتم استبعاد الخيارات التي لا توجد لها عطاءات من الحساب. إذا كان هناك خياران بسعر إضراب متتالي لا توجد لهما عروض أسعار، فسيتم أيضًا استبعاد جميع الخيارات اللاحقة. عمليات البيع هي خيارات ذات سعر إضراب أعلى، والشراء خيارات ذات سعر إضراب أقل.
نظرًا لأن أسعار الخيارات تتحرك باستمرار، فإن تكوين سلة الخيارات التي يعتمد عليها حساب VIX يمكن أن تتغير في الوقت الفعلي. هذا يجعل من المستحيل حساب VIX يدويًا. وبالتالي، فإن أجهزة الكمبيوتر هي التي تتولى عملية الحساب.

استخدام مؤشر VIX كتحوط

مع ارتفاع مؤشر VIX عندما تنخفض أسعار الأسهم، يمكن استخدام الأدوات المالية المشتقة من مؤشر VIX للحماية من انخفاض الأسعار. من الممكن أيضًا المضاربة على خسائر الأسعار هذه. هناك خيارات VIX وعقود VIX الآجلة على المؤشر. بالإضافة إلى ذلك، هناك منتجات ذات رافعة مالية مثل صناديق الاستثمار المتداولة التي تجعل من الممكن تتبع مؤشر التقلب. ومع ذلك، تأتي هذه المنتجات مع العديد من المخاطر لأنها تنطوي على تكاليف عالية أو قد تجعلك تخسر أكثر من إيداعك. لذلك، فهي ليست مناسبة للمستثمرين المبتدئين.

متغيرات مؤشر VIX

بالإضافة إلى مؤشر VIX لمؤشر S&P 500، لدى CBOE عدد من مؤشرات التقلب الأخرى للأسهم في بورصة نيويورك وناسداك. على سبيل المثال، هناك مؤشرات تقلب لمؤشر Dow ​​Jones و Russell 2000 والتي تشمل أيضًا الشركات الأصغر. هناك أيضًا مؤشرات تقلب تبحث في إطار زمني أقصر أو أطول من مؤشر VIX لمؤشر S&P 500. تحتوي المؤشرات الأوروبية أيضًا على هذه الأنواع من أدوات القياس اليوم. 
تعرف على أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم 

ملخص

مؤشر الخوف، أو VIX - المعروف رسميًا باسم مؤشر التقلب في بورصة خيارات مجلس شيكاغو (CBOE) - يعكس توقعات السوق للتقلب الضمني خلال الثلاثين يومًا القادمة في الوقت الفعلي. يحصل مؤشر VIX على بياناته من أسعار التداول لخيارات المؤشر على ستاندرد أند بورز 500. تشير القيمة الأعلى إلى أن السوق يتوقع أسعارًا أكثر اضطرابًا، أي تقلبات أعلى، ولكن دون تقديم أي معلومات حول اتجاه السعر. يوجد علاقة سلبية بين مؤشر VIX و S&P 500، حيث يرتفع مؤشر VIX عندما ينخفض ​​S&P 500.

الأسئلة الشائعة

ماذا يعني التقلب الضمني؟

يشار إلى نطاق التقلبات المتوقعة على المدى القصير بالتقلب الضمني. لحسابها، يتم استخدام أسعار الخيارات من قبل البنك المركزي.

كيف يتم حساب VIX؟

مؤشر VIX هو مؤشر مرجعي ويعكس توقعات السوق للتقلبات المستقبلية. يعتمد مؤشر التقلب هذا على خيارات مؤشر S&P 500 ويتم حسابه في الوقت الفعلي. يعتمد الحساب على المتوسط المرجح للخيارات الشهرية والأسبوعية المتداولة على S&P 500. تاريخ انتهاء هذه الخيارات هو 23 إلى 37 يومًا.

لماذا مؤشر S&P 500 وليس مؤشر Dow Jones مثلًا؟

قد تتساءل عن سبب اعتماد مؤشر VIX على ستاندرد أند بورز وليس على داو جونز مثلًا. هناك تفسير بسيط جدًا. لا يمثل مؤشر الداو جونز بشكل كافٍ تقلبات سوق الأسهم في الولايات المتحدة. لا يعتبر S&P 500 أكثر أهمية فقط لأنه يضم عددًا أكبر من الشركات، ولكنه أيضًا أكثر شيوعًا بين المستثمرين. لذا، يوفر VIX معلومات عامة حول تقلبات سوق الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية نظرًا لاعتماده على ستاندرد أند بورز 500.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
M
MAHAMAN LAWAN DE MOUMOUNI
منذ 3 أسابيع
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟