أسعار الغاز الطبيعي تتجه لتسجيل أسوء أداء لها منذ يونيو الماضي

أسعار الغاز الطبيعي تتجه لتسجيل أسوء أداء لها منذ يونيو الماضي
تشهد القارة الأوروبية حالة من الطقس المعتدل خلال الأيام الحالية وهو الأمر الذي يضغط على أسعار الغاز الأوروبي بعد الارتفاعات القياسية التي شهدتها أسعار الغاز عقب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.
ومن جانبه فقد أشار نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن موسكو مستعدة لاستئناف إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب يامال-أوروبا. 
ويأتي هذا بعدما تمكن الاتحاد الأوروبي من التغلب على خلافات دامت شهوراً بتحديد سقف لأسعار الغاز عند 180 يورو لكل ميغاواط/ساعة، بينما تمتلىء خزانات الغاز في دول الاتحاد بأكثر من 90%.
وعقب هذا القرار فقد أصبح من الممكن للاتحاد الأوروبي تطبيق ما يسمى بآلية تصحيح سوق الغاز، وهو إجراء مؤقت لمنع تقلبات الأسعار بداية من 15 فبراير 2023. 
وعلى صعيد التعاملات فقد سجلت أسعار الغاز الطبيعي اليوم الثلاثاء تراجعاً بنسبة بلغت 8% لتصل إلى مستويات 80 يورو (85 دولار) للميجاوات/ساعة وتتجه أسعار الغاز الطبيعي منذ منتصف الشهر الجاري إلى الانخفاض إلى الانخفاض، وذلك بالتزامن مع تراجع أسعار عقود الغاز في السوق الهولندية بحوالي 50 يورو. 
وتم تسجيل أعلى مستوى قياسي للأسعار في الصيف عند 345 يورو، عندما أدى توقف إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى اضطراب السوق.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟